أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الجولان المُحتل, #دونالد ترامب, #سوريا

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

تبدأ الحكومة التركية بترحيل مئات اللاجئين السوريين إلى إدلب وعفرين، لعدم امتلاكهم وثيقة "الكيملك" التي تسمح لهم بإقامة مؤقتة على أراضيها. لكن الخطوة تربطها مع مشروع إقامة منطقة عازلة شمال سوريا، بذريعة إعادة مليون لاجئ سوري إليها.

تأتي الأخبار بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على التحالف بشأن حقوق الإنسان، وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون ينصّ على أنّ الكونغرس يرى أن مشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

الهجوم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمر بعد تصريحاته العنصرية بحق نائبات في الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يشبهه بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس والذي كان معروفاً بعنصريته.

يبقى التحدي الأهم بالنسبة لإردوغان هو تصفية حساباته في سوريا حيث هو على خلاف مع أميركا التي تدعم الكرد شرق الفرات فيما لا يتفق مع الروس الذين يدعمون الأسد في غرب الفرات.

من بين جدول الأولويات والتحديات الأميركية برزت مسألة القرصنة الالكترونية، كوسيلة حرب. كانت واشنطن تتفوق تقنياً على كافة خصومها لزمن ليس ببعيد، مما اثار قلق الخبراء الاختصاصيين الأميركيين في شؤون الأمن الالكتروني

المزيد