أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الجيش السوري, #دير الزور, #البوكمال, #داعش

وسط ترحيب شعبي كبير دخلت وحدات من الجيش السوري بلدة تل تمر ومحيطها بريف الحسكة الغربي، كما أن البلدة استقبلت عشرات العائلات النازحة من المناطق التي تتعرض للغزو التركي.

أيّ سلام قد تجلبه عملية "نبع السلام" التركية للسوريين وللعالم أجمع إذا كانت نتيجته هروب الآلاف من قيادات وعناصر "داعش" المُحتَجزين في شرق الفرات؟

وزارة الدفاع الروسية تقول إن الجيش السوري استعاد السيطرة على منطقة مساحتها ألف كلم مربع حول منبج، كما سيطر على مطار الطبقة العسكري ومحطتين للطاقة الكهرومائية وعدة جسور فوق نهر الفرات.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يرى أن ما يجري شمال شرق سوريا لا يخدم المنطقة وشعوبها، وأن عملية أستانا هي الضامن الوحيد في سوريا، ويؤكد

أفاد مراسل الميادين بدخول وحدات من الجيش السوري مدينة الطبقة في ريف الرقة حيث تتوجه شمالاً. الجيش السوري دخل في وقت سابق مطار الطبقة العسكري. يأتي ذلك فيما استكمل الجيش السوري انتشاره في محيط مدينة منبج من الجهة الغربية والشمالية.

الجيش السوري يدخل مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، بعد توجهه نحو ريف عين العرب بريف حلب الشرقي، ويتحرك باتجاه شمال البلاد لمواجهة التوغل التركي. وبدخول الجيش السوري إلى عين تمر بات يقترب لمسافة عشرين كيلومتراً من الحدود التركية شمال الحسكة.

وكالة الأنباء السورية الرسمية تتحدث عن تحرك وحدات من الجيش السوري إلى الشمال "لمواجهة العدوان التركي"، وطلائع الجيش تدخل مدينة منبج التي انسحبت منها القوات الأميركية اليوم.

وكالة "سانا" تتحدث عن انفجار سيارة مفخخة بالقرب من سجن في محافظة الحسكة، والتلفزيون السوري يشير إلى أن السجن يضم آلاف من عناصر داعش الخطيرة.

المتحدث باسم المجلس العسكري في منبج شرفان درويش لفت إلى أن هجوم داعش استهدف قاعدة الباسل وسط مدينة الرقة بالانتحاريين، مضيفاً أن 50 مسلحاً من داعش شنوا هجوماً منسقاً للسيطرة على قاعدة الباسل.

إذا ما انطلقت هذه العمليات ووصلت إلى تحقيق الهدف منها فسنكون أمام نقلة نوعيّة يمكن بعدها القول إن الحرب على سوريا قد سلكت طُرُق النهاية.

بعد خمس سنوات على إقفاله إعادة افتتاح معبر البوكمال - القائم بين سوريا والعراق ومراسلا الميادين محمد الخضر وعبد الله بدران يلتقيان عنده.

موسكو تحذر من أن اتهامات واشنطن للجيش السوري باستخدام أسلحة كيميائية في محافظة اللاذقية في أيار/مايو الماضي قبل انتهاء تحقيقات الأمم المتحدة ستنعكس سلبًا على التسوية السياسية في سوريا.

ربما التشبيه الأقرب للوضع التكتيكي الحالي في معركة طرابلس الحالية في ليبيا، هو أنه أشبه بحرب "الخنادق" التي كانت سِمة أساسية من سِمات المعارك في الحرب العالمية الأولى، وفيها يكون العنوان الأساسي للمعارك هو "الجمود"، والكرّ والفرّ في أفضل الأحوال.

المزيد