أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الساحل الغربي اليمني, #مدينة الحديدة اليمنية, #التحالف السعودي ضد اليمن, #أحمد_زبيبة

الحكومة الألمانية تعتزم تمديد تعليق صادرات الأسلحة للسعودية بسبب الحرب على اليمن، والاشتراكيون الديمقراطيون يتمسكون بموقفهم الرافض لرفع التعليق.

عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي ينصح السعودية بمراجعة حساباتها للخروج بأقل الخسائر وحتى لا تكون نهاية الحرب نهاية نظامها، ويؤكد استمرار ضربات القوات المسلحة اليمنية وتوسعها.

بدأت في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات اليمنية العملية التعليمية للعام الخامس على التوالي في ظل حرب التحالف، وتوجّه 700 ألف طالب وطالبة إلى المدارس لتأكيد صمودهم مع معلميهم في مواجهة حرب التحالف.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يوضح أن العملية التي استهدفت مصفاتى بقيق وخريص تم تنفيذها بعدد من أنواع الطائرات والتى تعمل بمحركات مختلفة وجديدة، محذراً السعودية بقوله إن "يدنا تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفى والوقت الذى نحدده وعليه مراجعة حساباته ووقف عدوانه وحصاره على اليمن".

بيان لمسؤولين في حكومة هادي يقول إن اليمن "يتعرض لمخاطر التمزيق والتفتيت نتيجة أطماع غير مشروعة لبعض القوى الإقليمية"، داعياً إلى إنهاء دور دولة الإمارات العربية المتحدة في "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية ومقاضاتها دولياً.

وزارة الداخلية في حكومة صنعاء تعلن تنفيذ عملية نوعية في عمق مناطق سيطرة التحالف السعودي وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بمدينة مأرب، واستهدافها المُنفذ الرئيسي لجريمة اغتيال إبراهيم الحوثي شقيق زعيم حركة أنصار الله.

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

كشفت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن أرباح بريطانيا من مبيعات الأسلحة لدول التحالف تفوق حجم مساعداتها المقدمة لليمن ليبدو الخلل في المقاربة البريطانية للمساعدات في اليمن، إذ تمد المملكة المتحدة بيمناها البلد القابع تحت نيران التحالف السعودي بمساعدات غذائية وصحية وباليسرى تسخى بالتقديمات العسكرية لدول التحالف.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء العميد يحيى سريع يقول إن سلاح الجو المسير قصف هدف عسكري هام فى منطقة خميس مشيط في عسير السعودية بعدد من طائرات قاصف 2k المسيّرة.

تحت هاشتاغ "أطلقوا سراح هادي" ناشطون يمنيون يتهمون المملكة باحتجاز هادي وإجباره على تنفيذ أجندات لصالح الرياض ومنعه من التعبير بحرية عما يحدث في اليمن

نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي يعتبر أن حل الأزمة في عدن يعتمد على "الوقوف بجدية وشفافية أمام انحراف دور الإمارات"، ويرحب بالحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي "لكن ليس في الوقت الراهن".

في حب صنعاء كتب الدكتور عبد العزيز المقالح قائلاً: "لابد من صنعاء وإن طال السفر.. صنعاء إن أغفت على أحزانها حيناً وطال بها التبلّد والخدر.. سيزول في وجه الظلام صباحها حتماً ويغسل جدبها يوماً مطر". ومرَّت الأيام وأضحت الكلمات تُقال في "كبريا عدن"، التي قال عنها ياقوت الحموي: "مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن.. مرفأ مراكب الهند والتجّار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة". وقال إبن خلدون:"عدن هذه من أمنع مدائِن اليمن".

التحالف السعودي يرفض تقريراً من الأمم المتحدة يفيد بأن التحالف قتل مدنيين في ضربات جوية وتعمد حرمانهم من الغذاء كأداة حرب في بلد يواجه خطر المجاعة.

المزيد