أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السعودية, #تركيا, #اسرائيل, #محمد بن سلمان, #جمال_خاشقجي

الاتفاق الاميركي مع تركيا بشأن تقاسم شمال الفرات في سوريا، ربما يشير إلى وجهة عودة التقارب بين واشنطن وأنقرة في إطار السياسة الغربية لحلف شمالي الأطلسي في الشرق الأوسط. لكن هذا الاتفاق يدغدغ أحلام الرئيس التركي في إحياء "ميثاق ملّي" العثماني في احتلال شمالي سوريا والعراق.

المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان تؤكد للميادين اليوم الجمعة أنّ "تركيا لم تلتزم باتفاقات أستانة وحوّلت نقاط المراقبة مواقع لنقل الأسلحة واحتلال جزء من أرضنا".

وزيرة السياحة الأردنية السابقة مها الخطيب تتحدث حول تصرفات السياح الإسرائيليين المتشددين الذين أثارت تصرفاتهم خلال زيارتهم لمقام النبي هارون في الأردن موجة استياء، وتحمل الولايات المتحدة الأميركية التي تحمي إسرائيل مسؤولية التجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية.

الباحث في مركز الهدف للدراسات كاظم الحاج، يؤكد للميادين أن الاعتداء الإسرائيلي على الحشد الشعبي عندما تطلق فصائل المقاومة العراقية تهديداً فهي جادة بذلك، ورئيس تحرير جريدة الرأي اليوم الالكترونية عبد الباري عطوان يقول إن جبهة العراق الآن فتحت وأصبحت مثل جبهات غزة ولبنان وسوريا.

فعلى الرغم من أن الإعلان عن التوصّل إلى اتفاقٍ بين واشنطن وأنقرة حول إقامة أو إنشاء ما يُسمَّى "بالمنطقة الآمِنة" يشي بنوعٍ من تقارُب وجهات النظر بين إدارتيّ البلدين، إلا أن التوصّل إليه قد يكون شكلياً في هذه المرحلة ليكون مُجرَّد تكتيك تسعى واشنطن من خلاله إلى إعادة هندَسة تأثيرها في الميدان السوري بطُرُقٍ قديمةٍ جديدةٍ وعبر حلفائها.

الجيش السوري ينهي عملياته العسكرية في إكمال الطوق حول ريف حماة الشمالي بعد سيطرته على تل ترعي والمزارع المحيطة به لتصبح القوات العاملة على هذا المحور على مسافة 1 كم عن القوات المتمركزة شرق خان شيخون جنوب إدلب.

مع سيطرة الجيش السوري على خان شيخون ورده المباشر على الرتَل العسكري التركي تتبدَى على نحو واضح خطوط الحسم التي ترسمها دمشق تزامناً معَ تنسيق سوري تركي استخباراتي تمهيداً للتسوية المنتظرة.

المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمواقعه التي سيطر عليها في عدن. يأتي ذلك بعدما فشلت اللجنة السعودية في الإشراف على تنفيذ انسحاب قوات المجلس المدعومة إماراتياً من مواقع سيطرت عليها بعد مواجهات مع قوات الحماية الرئاسية في عدن.

دمشق تتهم أنقرة بالتدخل واتهامات مماثلة توجه إلى تركيا من البرلمان الليبي المؤيّد لخليفة حفتر. فماذا في سلسلة الاتهامات ضدّ خيارات الرئيس التركي؟

المزيد