أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السودان, #لبنان, #إيران, #سوريا

كان صيف العام 2017 حاسماً بالنسبة للبنانيين الذين عاشوا عذابات الحرب السورية بتفاصيلها الأليمة خلال السنوات الماضية، حتى جاء ذلك الصيف ليشهد انتصارهم على الإرهاب الواقف على حدودهم، والممتد إلى قراهم ومدنهم وصولاً إلى عاصمتهم، من خلال التهديدات المتكررة والتفجيرات المتتالية التي أودت بحياة العشرات منهم.

هاجِس إسرائيل الخفّي بالتحليق في سماء لبنان ربما يُفسِّر حقيقة ما كشف عنه مسؤول سوري لقناة الميادين بعد ساعات قليلة من إسقاط المُسيَّرة الإسرائيلية في الجنوب اللبناني على يد المقاومة، عن تعرّض سوريا لعدوانٍ إسرائيلي عبر الأجواء الأردنية بالتنسيق مع القوات الأميركية الموجودة في قاعدة التنف على الحدود مع سوريا.

ندوة فكرية وحفل توقيع كتاب "الرجل الذي لم يوقّع" على هامش معرض الكتاب الـ 31 في دمشق أمس السبت. ندوة أضاءت على أهمية السلسلة الوثائقية التي رسّخت دور الرئيس الراحل حافظ الأسد في قيادة سوريا ودورها المحوري في الصراع العربي الإسرائيلي.

الأمين لحزب الله السيد نصر الله يؤكد "من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات المسيّرة فوق أجوائنا، وقرار مواجهتها أدّى إلى تراجعها". ولفت إلى أنه "ليس هناك مبعدون إلى إسرائيل بل فارون". كما أكد أن نتنياهو غامر بكل ما يملك من أجل الفوز بالانتخابات "لكنه فشل"، مطالباً السعودية والإمارات "بوقف الحرب على اليمن".

كبير مستشاري المرشد الايراني للشؤون العسكرية اللواء يحيى رحيم صفوي يؤكد أن بلاده سترد على الأميركيين إن تآمروا، من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي، ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يقول إن "السعودية والإمارات تريدان محاربة إيران حتى آخر جندي أميركي".

بدء فعاليات معرض إعادة إعمار سوريا بدورته الخامسة بمشاركة 31 دولة بينها 90 شركة إيرانية في مجالات مختلفة دعماً للشراكة الاستراتيجية بين البلدين. دمشق ترى في ازدياد أعداد المشاركين كسراً عملياً للحصار الغربي على سوريا.

في مجلس الأمن أحبطت روسيا والصين بالفيتو مشروع قرار بشأن إدلب تقدمت به بلجيكا وألمانيا والكويت. ورأى المندوب الروسي أن وظيفة هذا القرار هي تحميل روسيا مسؤولية سقوط ضحايا من المدنيين في إدلب والتغاضي عن الإرهابيين.

محدودة تبدو الخيارات أمام الدول الغربية في التعاطي مع تطورات المشهد في الخليج مع إدراكها خطورة الانسياق خلف الدعوات السعودية إلى الحرب مع إيران.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن حل الأزمة مع إيران قد لا يتم عبر الطرق السلمية. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية تحدث عن سيناريوهات كثيرة متوقعاً أن توجه بلاده ضربة قوية لإيران في حال الهجوم عليها. هذا وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي التطورات في المنطقة، وقال لشبكة سي أن أن الاميركية إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران سيفجر حرباً شاملة.

المزيد