أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الشرق الأوسط, #أميركا, #الشعوب_العربية

زيارة كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق مباشرة بعد العدوان الإسرائيلي تؤكد مرة جديدة قوة العلاقات الاستراتيجية الإيرانية السورية، فبحسب محللين يمثل العدوان الإسرائيلي الجديد على سوريا رداً أميركياً غير مباشر على إيران بأداة إسرائيلية.

طرحت الغارة الأميركية الأخيرة على موقع لتنظيم حراس الدين القاعدي غرب حلب تساؤلات عن مساعي واشنطن للتمدد غرباً بذريعة ضرب قادة تابعين للقاعدة، علماً أنها الغارة الأولى منذ عامين في غرب سوريا في منطقة مشمولة باتفاقات خفض التصعيد وتفاهمات روسية تركية.

هي دلالات خطيرة تشير إليها واقعة إسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة المُسيَّرة الأميركية، في ظل الأزمة المُندلِعة مؤخّراً بسبب الاتفاق النووي. نعم الحرس الثوري صرَّح أنه أسقط طائرة أميركية من دون طيَّار بعد أن دخلت المجال الجوي الإيراني، قرب كوهموباراك في إقليم هورموزكان الجنوبي. ذلك بعد إطلاق صواريخ من منظومة صاروخية مُضادّة للطائرات ستريلا.

كان ينبغي كشف الصفقة التقليدية للقرن، تسوية القضية الفلسطينية، بعد نهاية شهر رمضان 2019، في الخامس من حزيران/يونيو، الذي يتزامن مع تاريخ الهزيمة العربية خلال الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة في حزيران/يونيو 1967.

مصافحة تاريخية بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين

يناقش مجلس الأمن الدوليّ تطوّر العملية السياسية في سوريا بشيء من التشاؤم، وتسود الجلسة أجواء تحدّ ومواجهة بين المندوبين الأميركيّ والسوريّ.

ما الأجواء التي سادت دوائر القرار في واشنطن منذ إسقاط إيران الطائرة التجسّسية الأميركية وصولاً إلى قرار التراجع عن العمل العسكريّ.

المزيد