أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الصراع الخليجي, #السعودية, #قطر, #الإمارات, #النزاع_الخليجي

الرئيس الإيراني يؤكّد تحسّن العلاقات مع الإمارات، ويحثّ القوى الإقليمية على انتهاج الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، ويتحدث عن حادثة استهداف ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول لدى وصوله إلى السعودية "أننا نؤيد معاً التصدي للتهديد الإرهابي، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية طويلة الأجل للأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وكالة "واس" تؤكد أن الجانبين استعرضا عدداً من المستجدات والتطورات خاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية.

هو رجل الصرامة و"النظافة" في نظر فئة واسعة من التونسيين، كما في نظر الناشطين العرب الذين احتفوا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوزه بكونه مستقلاً، ابن الطبقة الوسطى، متحدثاً طليقاً بالعربيّة الفصحى ومدافعاً شرساً عن القضيّة الفلسطينيّة.

أكد الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني أن مفتاح حلّ المشاكل في المنطقة هو وقف حرب اليمن، وخلال مؤتمر صحافيّ مع رئيس الوزراء الباكستانيّ عمران خان في طهران حذّر روحاني من أن من يعتقد أنّ الإخلال بالأمن سيبقى من دون إجابة فهو خاطئ، أما خان فشدّد على أنّ أيّ صراع بين إيران والسعودية لن يصبّ في مصلحة أحد وأمل استضافة إيران والسعودية في إسلام أباد برغم كلّ التعقيدات.

عبّر مسؤولون يمنيون عن عدم قلق الشعب اليمني ّمن زيادة أعداد القوات الأميركية في السعودية، وهو ما أكده عضو المجلس السياسيّ الأعلى محمد النعيمي للميادين مقلّلاً من أهمية الخطوة الأميركية وإن كان الهدف غير المعلن منها هو اليمن بشكل مباشر وأساسيّ.

المرشد الإيراني علي خامنئي يؤكد خلال لقائه برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أنه ليس لدى إيران الدافع لعداء بعض دول المنطقة، لكن الأخيرة، باعتباره، تعمل وفق الإرادة الأميركية في مواجهة إيران. خان وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني يشدد على أنّ بلاده "تتمنى استضافة إيران والسعودية في إسلام أباد رغم كل التعقيدات".

السعودية تعلن استقبالها تعزيزات إضافية في إطار العمل المشترك بينها وبين الولايات المتحدة لصون الأمن الإقليمي ومواجهة أي محاولات تهدد الاستقرار في المنطقة والاقتصاد العالمي.

رئيس وزراء باكستان عمران خان يصل الى طهران اليوم لبحث إمكانية الوساطة بين إيران والسعودية. والخارجية الإيرانية تعلن عن إمكانية الحوار مع السعودية وباقي دول المنطقة من دون وسطاء لإزالة الخلافات. 

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول للصحافيين في البيت الأبيض إن بلاده ستنشر قوات إضافية في السعودية وهي "حليف جيد".

الخارجية الايرانية تصف تعرض ناقلة نفط لهجوم قبالة السواحل السعودية بالخطير وتؤكد ان التحقيقات مستمرة في الهجوم.

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يصل طهران غداً السبت لبحث وساطة بين إيران والسعودية.

ناقلة نفط إيرانية تابعة لشركة البترول الوطنية تتعرض لتفجير وهي على بعد 60 ميلاً بعد ميناء جدة السعودي، والشركة الوطنية الايرانية للناقلات تنفي أنباء وسائل الإعلام بأن الناقلة تعرضت لهجوم صاروخي من الأراضي السعودية.

الرئيس الفرنسي يؤكد أن بلاده طلبت من السعودية والامارات العربية المتحدة عدم استخدام أسلحة فرنسية الصنع في النزاع في اليمن، مكرراً أن الاسلحة الفرنسية "لا تستخدم في هجمات" أساساً.

طهران تدعو أنقرة إلى إيقاف عملياتها العسكرية في سوريا بشكلٍ عاجل وخروج القوات التركية من الأراضي السورية، والاتحاد الأوروبي يطلب من تركيا وقف العمل العسكري الأحادي الذي يجعل احتمالات العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة لتحقيق السلام في سوريا أكثر صعوبة، بالتزامن مع دعوة مجلس الأمن الدولي إلى جلسة عاجلة اليوم الخميس لبحث المتسجدّات شرقيَّ الفرات.

المزيد