أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #العراق, #القوات العراقية, #داعش, #الحدود_العراقية_السورية

مصادر عراقية مطلعة تؤكد للميادين أن الموقف الرسمي العراقي وضع خطة تحسباً لأي طارئ ناتج عن الهجوم التركي في سوريا.

لم يهنأ العراق ولم يهدأ منذ اجتياحه، تفككت أواصره، غزاه الإرهاب، فقر شعبه وهو دولة غنية، نُهب الكثير من ثرواته ومتاحفه وآثاره. تظاهر الناس فسالت دماء كثيرة، من أوصل النقمة إلى هذا الحد؟ تدهور الحياة الاقتصادية، أم تفاقم التدخلات الخارجية؟ ما هو مصير العراق أعرق حضارات التاريخ الذي يخرج من مصيبة ليغرق في أخرى.

انطلقت في بيروت تظاهرة ثقافية تحت عنوان"عراقيات"، وهي عبارة عن فعاليات فنية ثقافية تسلّط الضوء على المشهد الفني والثقافي الحالي داخل العراق وفي الشتات بالتعاون بين مؤسسة روزا لوكسمبورغ ودار النمر في بيروت.

أعلنت السلطات العراقية استشهاد عنصر أمني وإصابة أربعة برصاص مجهولين في مدينة الصدر، وقالت إن القوات الأمنية لم ترد على مصادر النيران حفاظاً على التهدئة. يأتي ذلك فيما أعيد اليوم فتح المنطقة الخضراء وسط بغداد بعد استقرار الأوضاع وعودة الحياة إلى طبيعتها. وأفادت وكالة الأنباء العراقية بأن هذه الخطوة جاءت بعد نجاح المفاوضات بين مكتب رئيس الوزراء والمتظاهرين.

المتحدث باسم المجلس العسكري في منبج شرفان درويش لفت إلى أن هجوم داعش استهدف قاعدة الباسل وسط مدينة الرقة بالانتحاريين، مضيفاً أن 50 مسلحاً من داعش شنوا هجوماً منسقاً للسيطرة على قاعدة الباسل.

منتخب هونغ كونغ لكرة القدم وصل إلى مطار البصرة الدولي اليوم الثلاثاء استعداداً لمواجهة المنتخب العراقي ضمن التصفيات المزدوجة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 على ملعب البصرة الدولي بعد غد الخميس.

الفياض يؤكد أن الحكومة تعرف الجهات التي تتآمر لإسقاط الدولة في العراق، وأن القوى الأمنية والحشد والبشمركة في صف المتظاهرين السلميين الذين يطالبون بالحقوق، كما توعّد بالرد القوي على المتآمرين الذين حاولوا الانقلاب وضرب الدولة والشعب العراقي.

المسار التاريخي لأيٍّ منا، مهم التذكير به في زمن الفوضى، لكن دعني أقول لك.. هناك واقِع يصنع الذات، وهناك واقِع تضيع فيه الذات. هناك تساؤل مستمر، هل نحن أمام حركة التاريخ مثل الجغرافيا؟ أم نحن أمام الجغرافيا، مثل ما يدَّعيه دُعاة التجزيئية، مُجرَّد كائنات تكشط الحياة ومن دون أن تقبض الثمن؟

بعد عودة الهدوء الحذر إلى شوارع العراق ما الذي يتبين خلف ما حدث؟ وهل من عناصر مؤامرة يمكن تلمّسها؟

المزيد