أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #العقوبات الأميركية على إيران, #تخصيب اليورانيوم, #حسن روحاني, #رفع_نسبة_تخصيب_اليورانيوم

وزير الخارجية الأميركيّ مايك بومبيو يؤكد إنّ بلاده ستواصل فرض العقوبات على إيران، بالتزامن مع تأكيد الاتحاد الأوروبي أنه سيواصل العمل مع ظريف بصفته أرفع ممثّل دبلوماسيّ لإيران.

الرئيس الايراني يؤكد أن أعداء بلاده سيندمون بسبب فرضهم العقوبات، واصفاً إياها بالهزيمة السياسية والاخلاقية والقانونية وأنها تمثل هزيمة أمام التزاماتهم أمام المنظمات الدولية والأمم المتحدة. والاتحاد الاوروبي يأسف للقرار الأميركي، بالتزامن مع إعلان المفوضية الأوروبية أنها ستواصل العمل مع ظريف كأعلى دبلوماسي إيراني، بالنظر إلى أهمية الحفاظ على القنوات الدبلوماسية ".

تتزايد لعبة كرة المضرب بين الولايات المتحدة وإيران في الخليج سرعةً بصورةٍ مطّردة خلال الأسابيع الفائتة. ضربة بضربة تتراكم معطيات التوازن الأمني والسياسي في المنطقة، ويشارك فيها اللاعبون الإقليميون من حلفاء واشنطن بصورةٍ متفاوتة وحذرة، فيما تشارك القوى الأوروبية بأسلوبٍ مختلفٍ يشي بتوزيع أدوارٍ، لا يوصلها بالرغم من تنوعه وحيلته إلى الهدف المنشود، وهو إخضاع الإرادة الإيرانية و"تغيير سلوكها" المبني على مشروعٍ معادٍ لإسرائيل وداعم للمقاومة منذ 40 سنة.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماکرون يؤكد في اتصال هاتفيّ مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، أنّ العقوبات الأمیرکیة على إيران "أحادية وغير مقبولة". وروحاني يعتبر أنّ تطبيع العلاقات النفطية والمصرفية مع إيران يعدّ الخطوة الأولى المنتظرة من أوروبا.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يستقبل وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عُمان بن علوي ويقول إن طهران ومسقط تتحملان المسؤولية الرئيسية لضمان أمن منطقة مضيق هُرمز، ويشير إلى أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة سبب رئيسي للتوتر، والأخير يؤكد أيضاً أنه على إيران وعُمان بذل جهودهما لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة رغم كل التحديات.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يحذّر من أنه إذا اخترقت الطائرات الأميركية المسيرة المجال الجوي الإيراني مجدداً فستلقى الرد السابق نفسه، ويؤكد إلى أنّ بلاده جاهزة دائماً لمفاوضات عادلة وقانونية في الملف النووي، وشمخاني يؤكد أنه "لا طريق أمام أطراف الاتفاق النووي سوى تنفيذ التزاماتهم".

وزير الخارجية البريطاني يعلن أن بلاده ستسعى إلى تأليف قوة حماية بحرية أوروبية في الخليج، ويشدد على أن بريطانيا لا تسعى إلى المواجهة مع إيران.

الرئيس الايراني حسن روحاني يقول إن بلاده لا ترغب بإثارة التوترات في المنطقة ومع باقي الدول ولن تبدأ أي حرب، ورئيس الوزراء العراقي يؤكد أنالأمن في كل من ايران والعراق مرتبط ببعضه.

إعلان الرئيس الأميركي بنفسه عن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة، هو في سياق جملة ادعاءات مصطنعَة تتناوب عليها إدارته لترويج مزاعم القدرة الأميركية على تركيع إيران. لكن الندّية الإيرانية في المواجهة مع أميركا، تفرض على الإدارة الأميركية اختلاق الإنتصارات الوهمية التي تكشف عن افتقادها زمام المبادرة.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يكشف عن دخول بلاده المرحلة الثانية من زيادة تخصيب اليورانيوم وستبلغ الأوروبيين عن المرحلة الثالثة فور بدئها، ويؤكد أن طهران تستطيع إغلاق مضيق هرمز لكنها لا تريد ذلك، وأنها لا تسعى لصنع قنبلةٍ ذرية ولو كانت تريد ذلك لقامت بذلك في ذلك الوقت الذي دفعت فيه الثمن.

كان تكثيف تخصيب اليورانيوم رداً لا مفر منه على التحركات الأميركية. الحل ممكن إذا غير ترامب المسار.

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي يقول إنّ الهدف من قرار طهران بتقليص التزاماتها النووية هو أن تعود أطراف الاتفاق النووي للعمل وفق مسؤولياتها، في حين يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل لبحث عدد من المواضيع في مقدمها إيران.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إن احتجاز بريطانيا ناقلة النفط الإيرانية يضر البريطانيين أنفسهم، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعتبر أن لندن رضخت للعقوبات الأميركية النفطية ضد طهران.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت أن مفتشيها الموجودين في إيران سيرفعون تقريراً للوكالة بمجرد تأكدهم من زيادة مستوى تخصيبها اليورانيوم عن الحد الذي يسمح به الاتفاق النووي، فيما توالت ردود الفعل على إجراءات إيران.

المزيد