أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #العلاقات المصرية الإسرائيلية, #قطاع غزة, #السلطة الفلسطينية, #الأمم المتحدة, #عبد_الفتاح_السيسي

الرئيس الفلسطيني يعلن عن حوار سيبدأ مع حماس وكل الفصائل الفلسطينية، استعداداً للانتخابات المقبلة، وحماس تنتقد تصريح عباس عن تشكيل لجان مشتركة مع الاحتلال.

في إطار محاولته منع الأنفاق الهجومية من اختراق الحدود أنشأ الاحتلال جداراً على طول حدود قطاع غزة، حيث تعتبر المقاومة أن التغلب عليه أمر ليس بالصعب ولا سيما في ظل معركة العقول مع الاحتلال.

طائرات التحالف السعودي تخرق "الهدنة الهشّة" في اليمن وتنفذ غارتين جويتين على شاحنة محملة بالقمح غرب مدينة الحديدة. يأتي ذلك غداة إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تسلّم الجنرال الهندي أباهيجيت جوها مهامه كرئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة.

الرئيس المصري يؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل وأنها مستمرة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية هذه الحقوق.

استشهاد فلسطيني وجرح آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال فعاليات مسيرات العودة الكبرى اليوم تحت عنوان "المصالحة خيار شعبنا".

رئيس الوزراء العراقي يرى أن المرجعية الدينية هي صمام أمان العراق، ويؤكد أن الحكومة ملزمة بالعمل لتحسين الخدمات. وتحالف الفتح يفوّض عبد المهدي بكامل الصلاحيات لتنفيذ الإصلاحات. ورئيس ائتلاف دولة القانون نور المالكي يدعو المتظاهرين "الذين ينشدون الإصلاح وتحقيق المطالب المشروعة إلى الحذر ممّن يريد الإساءة إلى الحراك الاحتجاجيّ". 

يتناول تحقيق في المجلة التدمير الإسرائيلي لمبانٍ فلسطينية في المنطقة "أ" التي يفترض أنها تابعة للسلطة الفلسطينية في "سابقة قد تؤسس لما بعدها".

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يؤكد أن بلاده نجحت بالتنسيق مع الأصدقاء في روسيا وإيران وبالتعاون مع المبعوث الخاص غير بيدرسون في التوصل إلى إنجاز تشكيل لجنة مناقشة الدستور رغم كل المعوقات التي وضعتها حكومات الدول المعادية لسوريا.

لا يسمح لظريف المستهدف بعقوبات أميركية التحرّك في نيويورك إلا ضمن مساحة محددة في محيط مقرّ الأمم المتحدة في مانهاتن.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومن منبر الأمم المتحدة يطالب بعدم فرض أي شروط أو استنتاجات مسبقة حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وخيّر تركيا بين تطبيق اتفاقات استانة ومكافحة الإهارب وسحب قواتها أو أن تكون دولة معتدية ومحتلة وتواجه تبعات ذلك.

حصلت الميادين على نسخة من الرسالة الموجهة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى رئيس مجلس الأمن الدولي حول المعايير والعناصر الأساسية والمرجعية الخاصة بالاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية لإنشاء اللجنة الدستورية بقيادة سورية، على أن تيسّر عملها الأمم المتحدة في جنيف.

القوات المسلحة المصرية تعلن أنّ العمليات القتالية أسفرت عن مقتل وإصابة ضابط و9 جنود في شمال ووسط سيناء، تزامناً مع خروج مظاهرات في مدن مصرية موالية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأخرى معارضة له.

الفلسطينيون في غزة يشاركون في جمعة جديدة من مسيرات العودة وكسر الحصار. واللجنة القانونية والتواصل الدولي للهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار تدين مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها للمتظاهرين.

قبيل ساعات على دعوات جديدة للاحتجاج، السلطات المصرية تحقق في وقائع التظاهرات، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقول إن الشعب واع لكيفية تظهير المشهد.

الرئيس الإيراني يؤكد أن محادثاته في نيويورك حول رفع العقوبات لم تصل إلى نتيجة واضحة أو حلول، ويأمل أن يحدث ذلك قبل انتهاء المهلة المحددة من قبل طهران، ويكشف أن مجموعة "4+1" وعدت بتقديم ضمانات لاستمرار الاتفاق النووي.

المزيد