أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الفصائل المسلحة في سوريا, #هيئة تحرير الشام, #الأزمة السورية, #حلب, #ريف إدلب, #حركة_نور_الدين_الزنكي

استشهاد 4 مدنيين بينهم طفلة وامرأة وأصيب 25 آخرون جرّاء قصف الجماعات المسلحة لمدينة حلب.

تحاول تركيا التموضع عند نقطة ارتكاز متوسّطة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لجهة مصالحهما في سوريا، أملاً في حماية ما تبقَّى لها من نفوذٍ في أيّ ترتيبٍ عسكري وسياسي قد يتوصَّل إليه الطرفان بعيداً عن دول المنطقة.

إنتقلت ورشة إعادة الإعمار في حلب من مرحلة الخطط الإسعافية إلى مراحل جديدة منها الخطط الاستراتيجية لإتمام المخطط التنظيمي للمدينة.

نحن ثوّار ولسنا جيشاً نظامياً لذلك تحدُث بعض الأخطاء الفردية، ما سبق يُعتَبَر العبارات الأكثر تداولاً على لسان الائتلاف السوري المعارِض وقادة الفصائل المسلّحة خلال السنوات التسع الماضية من عُمر الأزمة السورية .

ترى انقرة في السوريين المقيمين في تركيا أداة للدعاية للرئيس رجب طيب إردوغان مع استمرار التواجد التركي العسكري غرب الفرات على طول الحدود من جرابلس إلى عفرين (350كم)  حيث تقدّم السلطات التركية خدمات كبيرة لسكان المنطقة، كما تقدم مثل هذه الخدمات المجانية  للسوريين المقيمين في تركيا لتقول لهم "أنظروا نحن نحترمكم ونقدم لك كل ما تحتاجونه خلافا للنظام الذي قتلكم وشردكم".

شهداء وجرحى بقذائف أطلقتها جبهة النصرة على حيي الجميلية والحمدانية وسط حلب، وشهداء وجرحى بقذائف أطلقها المسلحون على ريف حماه الشمالي الغربي. قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال كينيث ماكينزي يزور شمال سوريا للمرة الأولى منذ تسلمه منصبه.

لم يكن الاعتداء على حافلة الجيش السوري على طريق " اليادودة " غربي درعا الاسبوع الماضي فريداً أو استثنائياً. الحادث الدموي يأتي في سياق تحرك متصاعد لعناصر التسويات ضد مؤسسات الدولة وأخطرها التعرض للمؤسسة العسكرية. ربما الحصيلة الدامية للإعتداء التي سجلت خمسة شهداء وعشرين جريحاً في استهداف الحافلة تلاها اغتيال ضابط برتية عقيد في قرية الشيخ سعد في ريف المحافظة الغربي.. هو ما قرع ناقوس الخطر من تداعيات الاوضاع الامنية في درعا بما تحمله المحافظة من رمزية منذ اندلاع الاحداث في آذار 2011.

يتحدثون في الغرب عن حقوق الإنسان وعن الحرية وعن الإعلام الحرّ، هذه الأحاديث فقدت معناها لأنّها أثبتت أنّها تنحصر في دائرة النفاق فقط ولكنّه نفاق عالمي يدفع ثمنه ملايين البشر الأبرياء في مناطق مختلفة من العالم.

بعثة إنسانية أرمينية تعمل على إزالة الألغام وتقديم المساعدة لسكان محافظة حلب كجزء من رد الجميل للشعب السوري ولمواقفه إزاء مجزرة الأرمن قبل مئة عام.

في إطار نشاط "منظمة الفتية الدولية" لجمع تبرعات دوائية فائضة يقوم شباب حلبيون بحملة "دواكم" توزع خلالها أدوية على أكثر من ثلاثة آلاف عائلة محتاجة في حلب.

الرئيس السوري يبحث مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا الجهود المتواصلة على المسار السياسي لاسيما ما يتعلق بتشكيل لجنة مناقشة الدستور، ويشددان على عدم السماح للدول التي تحاول إطالة أمد الحرب على سوريا ووضع العراقيل أمام هذه العملية.

انفجار سيارة مفخخة جانب كنيسة السيدة العذراء وسط القامشلي يؤدي إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح، إضافة إلى اضرار مادية.

اشتبكات عنيفة بين وحدات الجيش السوري والمجموعات المسلحة على محاور قرية الحماميات في ريف حماة الشمالي بعد هجوم واسع للمسلحين على القرية، وانفجار يودي بحياة 5 أشخاص في عفرين بريف حلب الشمالي. ومئات النازحين في الأردن ولبنان يعودون إلى سوريا.

صفقة "اس 400" الروسية - التركية لا تحتاج إلى صفقة على الشمال السوري، بقدر حاجة إردوغان، الخارج من خسارة انتخابية لحزبه وهزة اقتصادية كبرى بعد إقالة حاكم المصرف المركزي، إلى ورقة يرفعها بوجه الجميع للمساومة عليها داخلياً وخارجياً.

المزيد