أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القلمون الغربي, #وانتصر لبنان, #الجيش اللبناني, #داعش في لبنان, #معركة_جرود_رأس_بعلبك

حزب الله في لبنان يوضح في بيان له أنه بعد تفكيك الطائرة المسيرة الأولى التي سقطت في ضاحية بيروت الجنوبية تبين أنها تحتوي على عبوة مغلفة بطريقة فنية شديدة الإحكام.

مع انتهاء معركة الجرود، فقد انتهى الدور الوظيفي للجماعات الإرهابية التي كانت متمركزة في تلك المناطق، لكن الرهان الاسرائيلي كان كبيراً لبقاء تلك البقع الجغرافية خواصر رخوة يُمكن من خلالها العبث جغرافياً وعسكرياً وحتى أمنياً بـ محور المقاومة.

أماّ لماذا سُمّيَ التحرير بالتحرير الثاني فلأن الأمر بكل بساطة كان لا يقل في خطورته عن خطر الكيان الصهيوني على لبنان لناحية الإستهداف المرتبط بتحويل لبنان كما غيره من بلدان المنطقة إلى بؤرة فوضى دائمة وهو أمر صنّفته المقاومة والقيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس العماد ميشال عون بالمعركة الوجودية.

هذه العمليات، وعلى رأسها عمليات القلمون، أدت الى انحسار تدريجي لمناطق سيطرة وتواجد المجموعات الإرهابية "جبهة النصرة وتنظيم داعش" على الحدود المشتركة بين لبنان وسوريا، إلى أن وصلت مساحة سيطرتها في هذا النطاق منتصف عام 2017 الى 1000 كيلو متر مربع، في مناطق القلمون الشرقي بالجانب السوري، وجرود عرسال والسلسلة الشرقية لجبال لبنان من الجهة اللبنانية.

أثنى الرئيس اللبناني ميشال عون على انجازات الجيش وأكد ضرورة إبقاء العين ساهرة على حدود لبنان الجنوبية مع فلسطين المحتلة في ظل وجود عدو يتربص بالبلاد، كلام عون جاء خلال إحياء لبنان العيد الرابع والسبعين لتأسيس جيشه.

مصدر أمني ينفي للميادين نت أن تكون طائرة الاستطلاع التي عثر عليها في المياه الإقليمية اللبنانية تابعة للقوات الأميركية، ويوضح أن الطائرة تابعة للجيش اللبناني وفقدت خلال تدريبات عسكرية.

رئيس الحكومة اللبنانية يؤجل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة اليوم لمدة 48 ساعة لـ "تنفيس الاحتقان". ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني يؤكد أن الدولة "بلغتنا أن لديها أسماء من شاركوا في الاعتداء على الوزير صالح الغريب وقد طلبنا تسليم الجناة إلى الدولة".

ينهي العسكريون المتقاعدون في لبنان تحركاتهم الاحتجاجية بعد طلب قيادة الجيش إعادة فتح الطرق التي قطعوها لساعات طويلة في معظم المناطق احتجاجاً على عدم سحب البنود التي تطاول رواتبهم من الموازنة العامة.

مصدر عسكري لبناني ينفي للميادين أن يكون الأميركيون قد طلبوا من قائد الجيش اللبناني خلال زيارته الأخيرة لواشنطن عدم التدخل في أي مواجهة قد تنشأ بين "إسرائيل" وحزب الله.

استشهاد ٤ عناصر من القوى الأمنية اللبنانية في اعتداء إرهابي بمدينة طرابلس شمال البلاد

الرئيس اللبناني ميشال عون يقول إن "أي عبث بالأمن سيلقى الرد الحاسم والسريع". ومراسل الميادين في لبنان يفيد بتفجير الإرهابي عبد الرحمن مبسوط نفسه بعد تنفيذه اعتداءات متعددة في مدينة طرابلس شمال البلاد، أسفرت عن سقوط 4 شهداء من الجيش اللبناني والقوى الأمنية بينهم ضابط.

قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون يوجه "أمر اليوم" بمناسبة عيد المقاومة والتحرير في 25 أيار/ مايو، ويقول "إنه تاريخ مشرق للبنان توّج سنوات من النضال والصمود"، ويؤكد "لن نستكين حتى تحرير كامل أرضنا من الاحتلال الإسرائيلي".

اتخذ القاضي العقاري اللبناني أحمد مزهر قراراً لافتاً طلب فيه إجراء مسح للأراضي اللبنانية التي تحتلها "إسرائيل" في خراج بلدتي كفر شوبا وشبعا المحاذيتين للجولان السوري المحتل، والطلب سيمهّد لمسح تلك الاراضي على إسم الجمهورية اللبنانية وأسماء المالكين اللبنانيين.

القضاء على حلم "الإمارة" المزمع إنشاؤها في لبنان تطلّب جهوداً مضاعفة عن تلك التي بذلت على الأرض، لأن التخلص من الإرهاب كفكرة أصعب من التخلّص منه في الميدان. وثائقي "سقوط الإمارة" على شاشة الميادين يروي الحالة الإرهابية في لبنان من العام 2000 حتى العام 2017.

وزير الخارجية الإيراني يكرر استعداد بلاده تقديم المساعدات للبنان وكذلك التعاون مع الحكومة اللبنانية في المجالات كافة، ويقول بعيد وصوله إلى مطار بيروت "إن لبنان عنوان للمقاومة والتعايش"، ومصادر وزارية لبنانية تؤكّد للميادين نت أن كل مساعدة إيرانية للبنان ستكون موضع شكر وترحيب.

المزيد