أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القمم العربية, #ايران, #الولايات المتحدة الأميركية, #الولايات_المتحدة_الاميركية

مُقاربة الواقع السياسي والعسكري في سوريا، تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفاصيل الملامِح الإستراتيجية التي تنطوي عليها مصالح الأطراف الفاعِلة في الملف السوري، بَيْدَ أن جُملة الحقائق التي أنتجتها منظومة العلاقات السورية الروسية الإيرانية، تتّجه حُكماً إلى بلوَرة الحلول التي لن تكون خواتيمها مُتوافِقة بالكليّة مع توجّهات واشنطن وأدواتها الإقليمية في سوريا والمنطقة.

هجوم ترامب جاء بعد إعلان الحكومة البريطانية دعمها الكامل لسفيرها في واشنطن وذلك بعد تسريب رسائل يصف فيها السفير داروك إدارة ترامب بأنها مختلة وتفتقر إلى الكفاءة.

سياسة موسكو نحو واشنطن هي منافستها في النفوذ العالمي لكن دون الاصطدام معها، وتقديم بعض التنازلات عند الضرورة. أوجزها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في شهرية موسكو الرصينة الشؤون الدولية، مطلع العام الجاري بأن عمادها هو "الصبر الاستراتيجي.. في المدى المنظور".

دعت النائبة الأميركية رشيدة طليب إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بعد هجومه على النائبات التقدميات الديمقراطيات في الكونغرس ومطالبته بعودتهن إلى بلادهن الأصلية. طليب لم تكن الوحيدة التي ردت على تغريدة ترامب التي يصفها معارضوه بالعنصرية.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحذّر من أن الولايات "تلعب بالنار"، ويعلن أن طهران قادرة على العودة خلال ساعات عن الخطوات التي اتخذتها في إطار تخفيف التزامها بالاتفاق النووي.

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني تكشف أن اولى المعاملات عبر الآلية المالية الجديدة مع ايران تتم حالياً وهي متاحة لدول أخرى اذا أرادت ذلك، وتدعو ايران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي وتشير إلى أن كل الخطوات التي اتخذتها طهران خارج الاتفاق النووي يمكن العودة عنها مستقبلاً.

مصادر للميادين تكشف أن فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، وتدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي وتقديم تنازلات في الشرق الأوسط. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

التصريحات العنصرية الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بحق نائبات في الكونغرس تلاقي تنديدات داخلية واسعة، في وقت جاء انتقاد ترامب للنائبات على خلفية رفضهن فصل العائلات المهاجرة وقوانين الهجرة في جلسة للكونغرس

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي يقول إنّ الهدف من قرار طهران بتقليص التزاماتها النووية هو أن تعود أطراف الاتفاق النووي للعمل وفق مسؤولياتها، في حين يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل لبحث عدد من المواضيع في مقدمها إيران.

المزيد