أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القنصلية السعودية في تركيا, #النيابة العامة السعودية, #المحكمة الدولية, #قضية خاشقجي, #جمال_خاشقجي

قضية قتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي أمام امتحان المجتمع الدوليّ، المحقّقة الخاصة تصر على توسيع التحقيق ليشمل كبار المسؤولين في المملكة والدول الكبرى لم تعلن موقفاً صريحاً من ذلك.

مقررة الأمم المتحدة أنييس كالامار، تتهم محمد بن سلمان بالمسؤولية عن جريمة دولية. لكن إذا لم تؤدِ مطالبتها بتحقيق دولي إلى محاكمة ابن سلمان ومحاسبته بسبب دعم الإدارة الأميركية والحكومات الغربية، فإن صدور التقرير يلف الخناق عليه ويهدد باعتقاله في أي دولة غربية على الرغم من دعم حكومتها لابن سلمان.

تصدّر تقرير المقررة الأممية الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار الذي ربط مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بولي العهد السعودي محمد بن سلمان تصدر العناوين العريضة للصحف الغربية الأوروبية والأميركية.

المحققة الأممية انييس كالامار تشير في مقابلة على قناة الميادين إلى أنها تقدمت بالكثير من الطلبات للسلطات السعودية حول تقريرها في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي إلاّ أنها لم تتلق أي رد حتى الآن. وتقول إنّ "عملية اختطاف الحريري تشكل إذلالاً وشاهدنا عملاً غير طبيعي وغير عادي".

تقرير أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات القتل والإعدام خارج نطاق القانون أنياس كالامارد يقول إن الدولة السعودية والمسؤولين فيها يتحملون مسؤولية قتل الصحافي جمال خاشقجي.

مضمون التقرير الأمميّ حول قضية قتل خاشقجي يعزّز الضغوط على ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان ويعزّز أيضاً صورته الدموية في العالم كما أن التقرير يأتي في توقيت تبدو فيه السعودية طرفًا ضعيفًا في المواجهات الإقليمية التي تخوضها.

المحققة المعنية بقضايا الإعدام في الأمم المتحدة أغنيس كالامارد تؤكد أنّ السعودية مذنبة في قتل الصحافيّ المعارض جمال خاشقجي، وتكشف عن "وجود أدلةٍ موثوقٍ بها على أنّ وليّ العهد السعوديّ محمد بن سلمان متورط في قتل خاشقجي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق". ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير يعتبر أنّ التقرير "يتضمن تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها".

المزيد