أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #القوات العراقية, #الحدود العراقية السورية, #فلول داعش, #هجمات_انتحارية

نائب قائد العمليات العراقية المشتركة يعلن بدء المرحلة الاولى من عملية أمنية بين المحافظات وصولاً الى الحدود مع سوريا، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي يقول "قواتنا وستحقق النصر الأكيد على عصابات داعش".

تمكنت القوات العراقية من إحباط عملية انتحارية كبيرة لاستهداف المواطنين في عيد الفطر بناحية البغدادي في الأنبار بمشاركة الجيش والاستخبارات العراقيين، كما أحبطت قوات الحشد الشعبي هجوماً لداعش استهدف تكريت فيما تمكنت من القضاء على خلية للتنظيم في وادي جعال بمحافظة الأنبار.

وسّعت فلول تنظيم داعش من تحركاتها في البادية السورية وانتقلت من الدفاع إلى هجمات متفرقة. تحرك يأتي بعد أشهر من هزيمته في الباغوز وتسلل مئات من عناصره غربي الفرات، تحرك يخدم الاهداف الأميركية بالضغط على الجيش السوري وحلفائه في البادية.

شنت القوات العراقية عمليات أمنية لملاحقة فلول داعش في ديالى شرق بغداد وفي صحراء الأنبار. العملية التي تستهدف فلول التنظيم تؤتي ثمارها تباعاً بعد عمليات القبض على مسؤولين في ما يعرف بولاية ديالى في التنظيم وعلى قادة عسكريين فيه.

رئيس الوزراء العراقي يحذّر من باريس من أي انحراف بمحاربة داعش، ويقول إن التنظيم لايزال يريد إرباك المنطقة.

قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي تؤكد نجاح العلمية العسكرية المشتركة مع الجيش السوري ضد الإرهابيين على طرفي الحدود السورية العراقية لتطهيرها من فلول تنظيم داعش، وتؤكد سيطرتها على مساحات كبيرة كانت تشكل تهديداً من الإرهابيين على الحدود العراقية"، وخلية الصقور في الجيش العراقي تفكك ﺧﻼﻳﺎ إرهابية في البعاج بعمليات انزال جوي.

تواصل القوات العراقية عملياتها الأمنية الاستباقية في عدد من المناطق التي يسعى تنظيم داعش فيها إلى إرباك وضعها الأمني عبر تحريك خلاياه.

وزارة الخارجية العراقية تدين مقتل وإصابة عدد من المواطنين العراقيّين بنيران القوات التركية في قضاء العمادية بمحافظة دهوك، ومسؤول تركي يقول إنّ الذين رشقوا المركز بالحجارة في محافظة دهوك شمال العراق "اندسّوا بين المدنيين بهدف تعكير العلاقات بين الجيش التركيّ وسكان المحافظة".

الحشد الشعبي العراقي ينفي تعرض قواته لقصف جوي أميركي على الحدود مع سوريا، ومسؤول محور غرب الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح يعتبر أنّ الدور الأميركي في محاربة داعش يخطط لإعادة الأمور إلى "نقطة الصفر".

اعتبر مسؤول محور غرب الأنبار في الحشد الشعبيّ قاسم مصلح أن الدور الأميركي في محاربة داعش يخطّط لإعادة الأمور إلى نقطة الصفر في المعركة ضد التنظيم، ويؤكّد تعزيز الحشد لقواته على الحدود تحسّباً لتقدّم داعش، فيما تشهد الحدود العراقية السورية استنفاراً عسكرياً للقوات العراقية وتتخلّله ضربات كلّما رصد تجمّع لمسلحي التنظيم أو اجتماع لقياديّيه.

الحشد الشعبي يرفع حالة الجاهزية على الحدود العراقية السورية بعد هجوم لداعش على قسد في هجين وسوسة شرق سوريا، والقيادي في الحركة الاسلامية بالعراق حسين الاسدي يقول للميادين إن "واشنطن تريد عرقلة جهود القوات العراقية لحفظ الامن".

أفادت مصادر عراقية مطّلعة الميادين بأن تنظيم داعش استغل الثغرة التي فتحتها القوات الأميركية في الساتر الحدوديّ العراقيّ مع سوريا خلال عملية لقسد ما سمح له بالتسلّل إلى منطقة المالحة القريبة من الحدود، المصادر أكدت أن الحشد الشعبي نفّذ عمليةً لتطهير المنطقة.

أكد رئيس كتلة بدر النيابية في العراق حسن شاكر الكعبي أن قرار مجلس الوزراء العراقي الذي ساوى رواتب الحشد الشعبي برواتب الأجهزة الأمنية قرار حكيم أنصف الذين ضحوا بأنفسهم وحرروا العراق من دنس داعش بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

المزيد