أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الكنيسة الروسية, #ألكسندر زاسبكين, #أميركا

لا تزال المنطقة الآمنة في الشمال السوري موضع تناقض في التصريحات والمصالح الأميركية والتركية ومن دون أفق واضح لإقامتها، فيما يسعى تنظيم داعش لاستغلال هذا التناقض وإعادة تنظيم خلاياه كما توعد في إصدار مرئي بعنوان ملحمة الاستنزاف.

عصور وعقود وسنوات تعاقبت تكرَّرت معها ذات القصّة وذات الفصول، أمم تصعد وتلتقي ظروفها وحظوظها ربما هي الحيوية والطموح، وربما القوَّة والأطماع، وفي المُحصِّلة تجد نفسها "المملكة" أو "الإمبراطورية" أو "الدولة العُظمى"، فتقول كلمتها وترسمُ أقدار مَن هم أضعف منها ومَن يدورون في فلكها أو مَن وقعوا في شِباكها، لكن الأيام لا تسمح لها بالدوام والاستمرار إلى ما لا نهاية وعندما يحين الوقت تتحوَّل إلى قوَّةٍ سابقةٍ وربما تالِفة ومُتآكِلة، وتعود القصة لتبدأ من جديد.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يقول إن الشعب اللبناني وحزب الله وجهّا في حرب الـ33 يوماً الإسرائيلية على لبنان صفعة للأميركيين والصهاينة، وأن هذه الحرب حولت وهم الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأميركيون إلى مشروع الشرق الأوسط المقاوم.

ضمن المُدركات السياسية لجُزئيات الحرب على سوريا، بات واضحاً أن تركيا لا تخرج عن السياق الاستراتيجي الناظِم للسياسية الأميركية في سوريا، خاصة تلك المُعطيات التي تؤكّد بأن الولايات المتحدة استأنفت تدريب بعض الفصائل الإرهابية في قاعدة التنف.

روحاني يقول إنه إذا انتهت المرحلة الـ 2 من قرار خفض التزاماتهم النووية ولم يصلوا الى نتيجة سيبدأون بالمرحلة الـ 3، وعند بداية المرحلة الـ 3 سيمهلون 60 يوماً أخرى للوصول إلى حل منطقي.  

سفينة حربية بريطانية تبحر إلى الخليج للمشاركة في مهمة مرافقة الناقلات التي دعت إليها واشنطن.

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإسلامية علي رضا تنكَسيري في مقابلة خاصة مع الميادين يقول إن أميركا وبريطانيا تخططان لتواجد إسرائيل في المياه الخليجية، ونحن نقول أي تواجد لإسرائيل غير المشروع في مياه الخليج يمكن أن يشعل معركة، وعليهم تحمل مسؤولية وجوده. ويضيف أنه من غير العادل أن نفرج عن الناقلة البريطانية التي خرقت القانون الدولي وألا يفرجوا عن ناقلتنا، ويؤكد أنه في أي وقت يرغب فيه القادة الإيرانيون، قادرون على احتجاز أي سفينة حتى لو كانت بمواكبة أميركية وبريطانية. 

دمشق أعلنت رفضها المطلق للاحتلالين الاميركي والتركي بشأن المنطقة الآمنة كما ورد في بيان للخارجية السورية، ودعت المجتمع الدولي إلى إدانته لأنه تصعيد خطير ويطيح كل الجهود لإيجاد مخرج للأزمة السورية.

الملف الثاني: توتر بين الهند وباكساتان في كشمير، الملف الثالث: مهرجانات سوريا تعيد الحياة إليها، الملف الرابع: أخبار أونلاين منوعة.

تفاصيل الاتفاق الأميركي التركي بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا لا تزال غامضة، فما هي الجغرافيا المحتملة لها وما هي بنود الاتفاق؟

اتفاق تركي أميركي على المنطقة الآمنة شمال سوريا، والخارجية السورية تعلن رفضها الاتفاق الذي أعلن عنه "الاحتلالان الأميركي والتركي".

المزيد