أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اللاجئون السوريون, #طرطوس, #الحرب_على_سوريا

تعلن السيدة أسماء الأسد تعافيها من مرض السرطان بعد عام كامل على علاج لم يمنعها من تعميق حضورها إلى جانب شعبها لترسم معه معالم النصر.

القدرات الصاروخية المتطوّرة للجيش اليمني تثبت إمكانية إحداث ضرر في الداخل السعوديّ والإماراتي وأنّ الحرب ليست حلاً للأزمة في اليمن. أمر يساهم في إحداث تحوّلات سياسية وانعطافات في أكثر من ملف من اليمن وصولاً إلى سوريا.

اللاجئون السوريون لا شكّ أنهم مازالوا ورقة مهمّة ساوَمت وتساوِم بها عديد الحكومات داخلياً وخارجياً، فقد فتحت دول حدودها على مصراعيها لاستقبال أكبر عدد ممكن من السوريين.

ترى انقرة في السوريين المقيمين في تركيا أداة للدعاية للرئيس رجب طيب إردوغان مع استمرار التواجد التركي العسكري غرب الفرات على طول الحدود من جرابلس إلى عفرين (350كم)  حيث تقدّم السلطات التركية خدمات كبيرة لسكان المنطقة، كما تقدم مثل هذه الخدمات المجانية  للسوريين المقيمين في تركيا لتقول لهم "أنظروا نحن نحترمكم ونقدم لك كل ما تحتاجونه خلافا للنظام الذي قتلكم وشردكم".

من أهم أسباب الحرب على بلدنا الغالية سوريا، أن سوريا قبل هذه الحرب اللعينة كانت تعيش حال اكتفاء ذاتي ووضعها الاقتصادي مُستقرٌّ وتسير بخُطى ثابتة نحو تحسين أوضاعها، والأهم من هذا أنه لا توجد عليها ديون لأية جهة كانت ولم تتعامل أبدأً لا مع البنك الدولي ولا مع صندوق النقد الدولي.

تيم أندرسون الأكاديمي والناشط الأسترالي يحدّثنا من الداخل عن أسباب طرده من عمله كمحاضر في جامعة سيدني، وعن تعرّضه للسجن السياسي والاعتقال، وعن آخر إصداراته "محور المقاومة" بعد "الحرب القذرة على سوريا".

مدن ريف حماة الشمالي الغربي وبلداته عادت تنعم بالأمان والاستقرار بعد العملية العسكرية التي نفذها الجيش السوري. مدن وبلدات كانت حتى أيام مضت هدفاً لصورايخ وقذائف الجماعات المسلحة المنتشرة في محيطها.

أهوَ العَبَث، أمْ ما يشبه العَبَث، أمْ هو الإصرار على لعب كافة الأوراق الخاسِرة في الحرب الكونية على سوريا التي جعلت أوراق التين تسقط عن عورات غربان العرب الذين غاصوا حتى النخاع في التآمر ليس على سوريا وشعبها فقط بل على الأمّة العربية بكاملها وعروبتها وهويتها وثقافتها وحضارتها التي تمتد لآلاف السنين .

الحرب على سوريا وما أنتجته من إعادة ترتيب الإصطفافات وخلق معادلات جديدة، كانت سبباً رئيساً في إدامة هذه الصراعات، والأهم أن الانتصار السوري بجانبيه السياسي والعسكري بات أمراً واقعاً لا يُمكن بأية حال من الأحوال تجاوزه أو تحجيم نتائجه.

الراجِح أن الولايات المتحدة الأميركية ومَن معها، تريد تثبيت مناطق نفوذ في أقاصي شرق وشمال سوريا. لا يخفي المبعوث الأميركي جيمس جيفري المُكلّف بالأزمة السورية، أن مهمّته تقتضي ذلك، فقد أكَّد قبل أيام، أن بلاده ترفض أيَّ عملٍ عسكري ضد إدلب.

ما أخرجته العملية السياسة في أستانا بإشراك تركيا في الحل السياسي للحرب على السورية، حضّر له أردوغان جيّداً ليستثمر السنوات الثماني من الحرب لصالحه، ويحقّق ما يتمنّاه في قَضْم أراضٍ من الجغرافية السورية، كحركة سياسية في إطار عسكري، لا سيما أن أردوغان يأمل بعودته سُلطاناً، على هيئة "الامبراطور العثماني للعالمين العربي و الإسلامي".

المستشارة الرئاسية السورية للشؤون السياسية والإعلامية بثينة شعبان سلّطت الضوء على مسار الأمور "ما بعد الحرب على سوريا". وفي مقال لها على الميادين نت كشفت أن مراكز الأبحاث الغربية ترسم سيناريوهات مختلفة من استخدام الكيميائي إلى الخوذ البيضاء منذ تحرير معظم الأراضي السورية من الإرهاب.

لقد تنبأ البعض في حمأة الحرب الإرهابية على سوريا أنّ النتائج التي ستفضي إليها هذه الحرب سوف تغيّر العالم ومن هنا بلغت الشراسة الغربيّة أوجها وقدمت الدول الداعمة للإرهاب مليارات الدولارات وكل أنواع وأحدث المعدات والسلاح للإرهابيين كي تربح هذه الحرب لكنّها لم تفلح.

بات الاتحاد الأوروبي ينقسم في موضوع اللاجئين والهجرة والسياسات الاقتصادية الى: دول شمال - دول جنوب. فبينما تشجع دول الشمال الأوروبي وخاصة فرنسا وألمانيا وبريطانيا، على الإبقاء على السياسة الصارمة السابقة في التعامل مع الأسد، وترى أنه بإمكان الاتحاد تخطي أزمتي اللجوء والهجرة من دون السعي الى تقديم تنازلات سياسية وإقتصادية للرئيس السوري بشار الأسد.

لم تمنع الحرب التي شهدتها سوريا مدينة طرطوس من الحفاظ على تراث الأجداد وجعله حاضراً في كل المناسبات.

المزيد