أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المجازر السعودية في اليمن, #لجنة حقوق الطفل الأممية, #الأمم المتحدة, #صعدة دماج, #الحرب السعودية على اليمن, #تحالف_السعودية_وحلفائها

الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد أن أي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس تتحمل "إسرائيل" كل ما يترتب عنه من نتائج، مشددا على التزام بلاده بالقرار 1701، والولايات المتحدة تعرقل صدور إعلان عن مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة على الحدود اللبنانية الفلسطينية بسبب انتقاده "إسرائيل".

بيونغ يانغ تطلب من الأمم المتحدة خفض عديد عناصرها المتواجدين على أراضيها قبل نهاية العام الجاري، وإلغاء منصب منسق الأمم المتحدة في كوريا الشمالية.

تبدو السعودية وكأنّها تدفع ثمن سياستها الخارجية المتشدّدة، بينما تنزلق أكثر فأكثر في المستنقع اليمني الذي بات شاهداً على سلسلة من الخطوات الاستراتيجية التي لم تؤت ثمارها في السنوات الأخيرة، كما يرى محللون. وقد اعتمدت المملكة منذ تسلم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (34 عاماً) منصبه سياسة اقليمية أكثر صرامة، خصوصاً مع استمرار خلافها مع إيران، خصمها الأكبر في المنطقة.

في الشأن الإنساني حمّل تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات باليمن مختلف الأطراف المشاركين في الحرب مسؤولية الوضع الإنساني. فريق الخبراء سلّم المفوضية العليا لحقوق الإنسان لائحة سرية بالمتهمين بارتكاب جرائم حرب.

عضو الفريق الأممي بشأن الانتهاكات في اليمن شارل غاراوي يؤكد للميادين أنّ التحالف السعودي امتنع عن التعاون معهم، ويعتبر أنّ "هناك مسؤولية تقع على الدول بشأن انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن يحمّل مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان لحكومة اليمن والإمارات والسعودية، ويتضمن تقريره أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب ومن بينها ولي العهد السعودي ورئيس دولة الامارات.

صحيفة "الإندبندنت" تكتب عن حرب اليمن وتسميها "حرب الخليج الجديدة بالوكالة"، وتتحدث عن محافظة المهرة التي غدت بحسب الصحيفة "خط مواجهة رئيسي في حرب بالوكالة بين إيران والسعودية".

سلاح الجو المسير يشن عملية هجومية واسعة بعدد من طائرات قاصف 2k على مرابض الطائرات الحربية في مطار نجران الإقليمي جنوب السعودية. ووزارة حقوق الإنسان تكشف عن قيام قوات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً القيام بانتهاكات في محافظتي عدن وأبين.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقول إن القوات الحكومية انسحبت من مدينة عدن جنوبي اليمن "لمنع تدميرها".

وسط تساؤلات هل يعلن الانفصاليون استقلال جنوب اليمن؟ إلى جانب حال السعادة بالهدوء المُستعاد حديثاً في المدينة الساحلية، كان هناك سؤال عالِق بالنسبة إلى السكان مَن يحكم جنوب اليمن الآن؟

في خطابه حدد زعيم حركة أنصار الله خارطة طريق للتوصل إلى السلام في اليمن والمنطقة. الخطاب حمل رسائل لأطراف دوليين واقليميين وداخليين باتجاه الحل السياسي مع التمسك بخيار القوة ما لم يفكر السعوديون والإماراتيون تحديداً في تداعيات مواصلة عدوانهم.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

بعد سيطرة المجلس الانتقالي على عدن، الملك السعودي وولي عهد أبو ظبي يلتقيان ويدعوان الأطراف اليمنيين في عدن إلى الحوار.

التحالف السعودي يرتكب مجزرة بحق المدنيين من النساء والأطفال في محافظة حجة أول أيام عيد الأضحى.

المزيد