أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المجلس العسكري الانتقالي, #القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية, #تجمع المهنيين في السودان, #الخرطوم, #احتجاجات_السودان

احتفالات تعمُّ السودان ترحيباً باتفاق المعارضة والمجلس العسكري...

المجلس العسكري والمعارضة في السودان يتوصلان لاتفاق لاقتسام السلطة خلال المرحلة الانتقالية. ومبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لباد يقول إنّه تم الاتفاق على مجلس سيادي لمدة 3 سنوات.

ناشطون وسياسيون يحذرون في ندوة بعنوان "الأزمة السودانية ومخاطر التدخلات الأجنبية" من تحول السودان إلى ساحة لتنفيذ الأجندات الخارجية، مشيرين إلى أنّ التدخلات الأجنبية لا يمكن أن تتم في أي بلد إلا بوجود حاضنات محلية لهذه التدخلات.

قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن الاستجابة لدعوة التفاوض المباشر مع المجلس العسكري الانتقالي، وتشير إلى أنّ أي نقاش أو تفاوض يجب أن يتجه للوفاق حول نقاط الخلاف.

قوى الحرية والتغيير المعارضة في السودان تعلن أنها وافقت على كل النقاط الواردة في مسودة الاتفاق التي تسلمتها من الوسيط الإثيوبي بشأن الفترة الانتقالية في البلاد.

المجلس العسكري السوداني يقول إنة أبلغ الأطراف كافة موافقته على تاليف حكومة تكنوقراط، وينفي إصداره أوامر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة بالقوة.

النيابة العامة السودانية تعلن أنها أكملت كافة التحريات المرفوعة بحق رئيس السودان السابق عمر البشير، وتوجه له تهماً بالفساد.

اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير على دعم ما توصلوا إليه قبل تعليق المفاوضات المتعلقة بهياكل  الحكومة الانتقالية ومسؤولياتها.

قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان تعلن تعليق العصيان المدني والإضراب العام الأربعاء، وحتى إشعار آخر، ومبعوث الرئيس الأثيوبي إلى الخرطوم يعلن أن المحادثات مع المجلس العسكري تستأنف قريباً.

تجمع المهنيين السودانيين يعلن استمرار العصيان المدني في يومه الثاني حتى إسقاط المجلس العسكري، ويتهم السعودية والإمارات بإبقائه خدمة لحروبهما، فيما يعمد المجلس العسكري إلى ترحيل 3 من قادة الحركة الشعبية إلى جوبا.

4 شهداء من المتظاهرين السودانيين في اليوم الأول من العصيان المدني في الخرطوم برصاص قوات الأمن، واتهامات للمجلس العسكري بمنع وصول الأدوية إلى المرضى.

الاتحاد الافريقي يدعو الى تسليم السلطة لحكومة مدنية وادنات دولي لمجزرة فض الاعتصام.

ارتفعت أعداد شهداء عملية اقتحام ساحة الاعتصام في الخرطوم إلى 60 في الوقت الذي حذرت فيه المعارضة في السودان بعض الدول العربية من التدخل في الشؤون السودانية الداخلية وطالبتها بالتوقف عن دعم المجلس العسكري. بدوره أسف رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان للاحداث الاخيرة واعداً بمحاسبة مرتكبيها.

طالب تجمّع المهنيين السودانيين بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في مجزرة فضّ الاعتصام، ما يعني تدويل الأزمة السودانية وإخراجها من ساحتها الداخلية إلى المسرح الدولي.

المزيد