أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المرصد السوري المعارض, #الرقة, #التحالف_الدولي_ضد_داعش

الجيش السوري يسيطر على "هورة الجريات" جنوب الطبقة في ريف الرقة الغربي بعد انسحاب قوات "قسد" منها، ومراسل الميادين يفيد بوقوع غارات أميركية وهمية على منطقة "هورة الجريات" بعد سيطرة الجيش السوري عليها.

انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة جسر الشغور غرب إدلب يسفر عن سقوط نحو 17 شهيداً وعشرات الجرحى. نائب وزير الدفاع السوري يقول من موسكو إن دمشق تطالب بحل التحالف الدولي بقيادة أميركا وأن الأخيرة مستمرة في استخدام "الخوذ البيضاء" لأهدافها.

يجب على واشنطن قبول بعض الحقائق الصعبة في سوريا، أولها أن الأسد باق ولن يذهب إلى أي مكان ولا توجد فرصة لإسقاطه من قبل الولايات المتحدة أو أي شخص آخر. خلاصة ما توصّل إليه بريت ماكغورك المبعوث الاميركي السابق للتحالف الدولي ضد داعش، ونشر في "فورين أفريرز". في المقال يشير ماكغورك إلى أنه لم يعد على واشنطن أن تستنزف مصداقيتها وهيبتها من خلال الإصرار على وجوب رحيل الأسد. ويقول إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة يمكن أن تستمر في الضغط على دمشق بالعقوبات إلا أن الألم الاقتصادي الذي يمكن أن تسببه باهت مقارنة بما عانى منه النظام بالفعل.

عشرات القتلى والجرحى من قوات التحالف السعوديّ والجنود السعوديين والسودانيين خلال الساعات والأيام الماضية في عمليات وضربات للجيش اليمنيّ واللجان الشعبية عند الحدود في ظلّ استمرار قوات التحالف بخروقها في الحديدة.

وكالة سانا السورية تنقل عن مصادر محلية في ريف دير الزور الشرقي قيام قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن بقصف منطقة مزارع الباغوز بالفوسفور الأبيض، وقوات "قسد" تعلن توغلها كيلومتراً واحدا في بلدة الباغوز آخر معاقل داعش.

بعد نحو ثلاثة أشهر من الجدل حول مواعيد انسحاب القوات الأميركية والتخطيط لما بعد الانسحاب، قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقاء 200 جندي أميركي في في مناطق شرق الفرات والتنف في سوريا وذلك لتحفيز الحلفاء ولغايات استخبارتية ما يطرح تساؤلات عديدة.

في الوقت الذي أخبر فيه إردوغان ترامب بأن القوات التركية ستتحرك إلى داخل سوريا لمحاربة بقايا "داعش"، قال المسؤولون الأميركيون إن ذلك غير محتمل، نظراً لقدراتهم الأمنية المحدودة نسبياً.

الخارجية السورية توجه رسالتين لأمين عام الأمم المتحدة ولمجلس الأمن حول مجزرة التحالف الأميركي على مخيم للمدنيين في بلدة الباغوز بريف دير الزور والتي أدت إلى سقوط 70 مدنياً بين شهيد وجريح.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أمام اللقاء الوزاري في مقر وزارة الخارجية أنه سيتم الإعلان الأسبوع المقبل أن التحالف الدولي قد احتوى تنظيم داعش في سوريا والعراق بنسبة 100 بالمئة وأن ما تبقى للتنظيم جيوب وهي متناثرة وخطرة جداً.

استشهاد عدد من المدنيين وأصابة آخرين بينهم اطفال ونساء في قصف للتحالف بقيادة واشنطن في دير الزور شرق سوريا، ومراسل الميادين يقول إن حصيلة ضحايا القصف الأميركي مرشحة للارتفاع إلى 30 شهيداً.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن أن بلاده ستبدأ عملية عسكرية شرق الفرات خلال يومين، ويؤكد أنها لن تستهدف الجنود الأميركيين بل ستتيح إمكانية التعاون معهم، والمبعوث الأميركي لشؤون تحالف واشنطن يقول إن الولايات المتحدة ستواصل البقاء في سوريا إلى حين تشكيل قوات أمن داخلية.

الجيش السوريّ ينجح في اقتحام وتحرير أجزاء واسعة من منطقة تلول الصفا في بادية السويداء من سيطرة تنظيم "داعش"، والتحالف الأميركي يستمر في قصف دير الزور ويخلّف عشرات الشهداء والجرحى.

لا تزال تداعيات مقتل أحد شيوخ العشائر في الرقة وتوجيه أصابع الاتهام للقوات الكردية تتصاعد من دون قدرة الأكراد على احتواء الاحتقان الذي يبدو فرصة للعشائر العربية للانقلاب على القوات الكردية وسلوكها في مناطق سيطرتها.

وزارة الدفاع الروسية تؤكد وقوع ضحايا من العسكريين الأجانب نتيجة الأعمال الإرهابية في المنطقة الخاضعة لنفوذ واشنطن في سوريا، وتشير إلى أنّ طيران التحالف الأميركي يستخدم ذخائر ممنوعة دولياً في ضرباته.

دمشق توجه رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن ضد التحالف الدولي لارتكابه جريمة بحق المدنيين في مدينة هجين بدير الزور واستخدامه الفوسفور الأبيض المحرم دولياً ما أسفر عن إصابة عدد منهم معظمهم من النساء والأطفال.

المزيد