أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المرصد السوري المعارض, #حي العباسيين, #دمشق, #باب توما, #الغوطة_الشرقية

استشهاد 4 مدنيين سوريين بينهم طفل رضيع وجرح واحد وعشرون آخرون نتيجة غارات إسرائيلية على ريف دمشق، والدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدد من الصواريخ في محيط الكسوة والديماس جنوب وغربي دمشق وفي محيط مدينة حمص.

التحالف الدولي بقيادة واشنطن يعلن مقتل أكثر من 1300 مدني في سوريا والعراق عن طريق الخطأ في غارات نفّذها من عام 2014.

يشارك آلاف الفلسطينيين والسوريين في مسيرة يوم القدس العالميّ في دمشق.

أصحاب حرف ومهن تحتاج إلى قوة بدنية ينشطون في الغوطة الشرقية لدمشق على الرغم من أجواء الصيام وأعمال ترميم وإصلاح ما دمرته الحرب تستنفر جهوداً كبيرة منهم .." الميادين" زارت ورشة للحدادة في بلدة شبعا.

في دمشق تنشط صناعة الحلويات التقليدية خلال شهر رمضان، مهنة يحافظ حرفيوها عليها في ظل أزمة معيشية صعبة تعيشها سوريا جراء الحرب.

بحسب سير العمليات العسكرية يبدو واضحاً أن عمليات تحرير المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية ستستمر وإن على مراحل ، ففي ملاحظة طبيعة التقدّم الذي تحرزه وحدات الجيش العربي السوري مقابل انهيار خطوط الدفاع الأكثر صلابة في ريف حماه الشمالي تحديداً الغربي منه حيث عقدة الوصل الهامة مع سهل الغاب وجبل الزاوية الذي يُعتبر المعقل الأخير للجماعات الإرهابية ، إضافة إلى أنّ الجيش العربي السوري هو مَن يُمسك زمام المبادرة إن كان بما يرتبط بتحديد نقاط الإندفاع أو إختيار اتجاهات الهجوم .

لا شك بأن مسار التطوّرات المتعلّقة تحديداً بإدلب، والحشود العسكرية السورية في محيط المحافظة، أربك الخيارات السياسية لأردوغان، وبات أمامه خياران، إما الانضمام صراحة للمحور السوري، أو استمرار التعنّت والوقوف إلى جانب التنظيمات الإرهابية.

إنها من أجمل الشواهد على العمارة العثمانية في دمشق أمر ببنائها السلطان سليمان القانونيّ فحملت اسمه التكيّة السليمانية بنيت عام 1554 وتضم مسجداً ومتحفاً وسوقاً تحوّل لاحقاً إلى سوق للمهن اليدوية.. الزميلة ديمة ناصيف جالت في السوق للتعرف على أبرز الصناعات التقليدية الموجودة فيه.

انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة جسر الشغور غرب إدلب يسفر عن سقوط نحو 17 شهيداً وعشرات الجرحى. نائب وزير الدفاع السوري يقول من موسكو إن دمشق تطالب بحل التحالف الدولي بقيادة أميركا وأن الأخيرة مستمرة في استخدام "الخوذ البيضاء" لأهدافها.

أعادت وزارة الثقافة السورية افتتاح متحف الطبّ والعلوم عند العرب في دمشق القديمة.. الافتتاح جاء ضمن مهرجان دمشق الثقافيّ وتأكيداً لطيّ صفحة الحرب.

المقاهي الثقافية ... حقيقة أم فكرة مغلوطة؟

رؤساء أركان جيوش سوريا والعراق وإيران يلتقون في دمشق غداً الإثنين لبحث مكافحة الإرهاب وتطوير التعاون الدفاعي العسكري فيما بينهم، واللواء محمد باقري يطالب بضرورة بمغادرة القوات الموجودة بشكل غير شرعي في سوريا البلاد بأسرع وقت ممكن.

هنا دمشق، أقول لكم، حيث أمّ الشهيد، والشهيدة، والمرأة الطموحة، والعنيدة.

عادت بعض المنشآت السياحية للعمل في محيط طريق مطار دمشق الدولي بعد أقل من عام على تأمين الغوطة الشرقية وعودة الاستقرار إليها.

رغم الزُخم للتواجد العسكري في إدلب، ورغم انعقاد مؤتمري أستانا وسوتشي وما تمخّض عنهما من اتفاقات، إلا أن الجانب التركي حَوّل مدينة إدلب إلى منطقة اصطياف للإرهابيين، وأبعد عنهم الحلول العسكرية، والذي جاء نتيجة لقاء الرئيس بوتين والرئيس أردوغان وهو انسحاب الإرهابيين وسلاحهم الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح.

المزيد