أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الملاحة البحرية, #المياه التجارية, #الإمارات, #إيران

محدودة تبدو الخيارات أمام الدول الغربية في التعاطي مع تطورات المشهد في الخليج مع إدراكها خطورة الانسياق خلف الدعوات السعودية إلى الحرب مع إيران.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن حل الأزمة مع إيران قد لا يتم عبر الطرق السلمية. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية تحدث عن سيناريوهات كثيرة متوقعاً أن توجه بلاده ضربة قوية لإيران في حال الهجوم عليها. هذا وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي التطورات في المنطقة، وقال لشبكة سي أن أن الاميركية إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران سيفجر حرباً شاملة.

بينما يصعد ترامب لهجته تجاه ايران يشدد بومبيو على "الحل السلمي" مع طهران، فيما يحذر ظريف من "حرب شاملة" إذا ما تعرضت بلاده لضربة عسكرية.

تعيش منطقة الخليج مستوى عالياً من التوتر إثر استهداف منشآت النفط السعودية منذ أيام. التصعيد الكلامي بين جميع الأطراف يتزايد فيما تبدو التحركات حتى الآن دبلوماسية وسياسية، فهل تنجح مساعي الرياض لوضع إيران في دائرة الاتهام واستدراج رد عسكري غربي أو أميركي عليها؟

مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي يقول إن انضمام الإمارات لهذا التحالف يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي

جملة تطورات أعقبت الهجوم على منشأتي أرامكو، محاولات لابن سلمان لتدويل الهجوم والإيحاء بأنه خطر على الاقتصاد العالمي وردود فعل دولية مقابلة تدعو إلى التثبت والتحقيق قبل توجيه الاتهامات لإيران.

حمل المؤتمر الصحافي للمتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية جملة من التناقضات في توجيه اتهامات فقدت أدلة حقيقية تثبت وقوف إيران خلف الهجوم على شركة أرامكو في منطقتي بقيق وخريص.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي يُحمّل إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ويشدد على ضرورة محاسبتها.

المزيد