أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المناطق الآمنة في سوريا, #بنيامين نتنياهو, #مجلس الأمن الدولي, #الازمة السورية, #الجبهة_الجنوبية_السورية

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

وسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مصادر أن تل أبيب قررت عدم الرد على إطلاق قذيفتين من غزة ليل أمس السبت لتلافي أي تصعيد.

كتائب القسام تعلن أن قوات الاحتلال إطلقت النار على أحد مقاوميها أثناء تأديته واجبه في قوة "حماة الثغور" شرق قطاع غزة. ووسائل إعلام إسرائيلية تقول إن الجيش الإسرائيلي نشر بيان اعتذار على قتل عنصر من حماس "نتيجة سوء فهم"، وتشير إلى أن الحادثة قيد التحقيق.

في توقيت لافت كشفت صحيفة معاريف عن سعي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لدفع الرئيس الأميركي إلى الإعلان عن إقامة ما يوصف بحلف دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة، مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات أمنية وعسكرية وحتى سياسية على المنطقة.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس احتمال أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن حلف دفاع، وهو في المقابل سيتعهد له سراً برد إيجابي على "صفقة القرن"، ووسائل إعلام إسرائيلية تعتبر أن نتنياهو يبحث عن خدعة أخرى تقنع داعميه بالتصويت له. 

محاولة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو احتواء غضب المستوطنين في مستوطنات غلاف غزة على استمرار إطلاق البالونات الحارقة والتوترات اليومية على الحدود مع القطاع لم تنجح في ظل استمرار انتقادهم لسياسة الحكومة إزاء غزة.

رئيس الوزراء الفلسطيني يردّ على نتنياهو ويقول إن ورشة المنامة منفصلة عن الواقع ولا مستقبل لها، مستبعداً أن يكون لها خطة سياسية، في حين يؤكد الرئيس الفلسطيني أن الحقوق الفلسطينية ليست عقارات تٌشترى وتٌباع بالأوال. نتنياهو كان قد انتقد رفض الفلسطينيين لمقترحات بعشرات الميارات في ورشة المنامة الاقتصادية.

تمهيداً للإعلان عن صفقة القرن تحركت اسرائيل على أكثر من صعيد سعياً لتحويل بنودها الغامضة أمراً واقعاً، وساعدها في ذلك ترحيب بعض الأنظمة العربية بخطواتها.

في سياق متصل بالتوتر بين أميركا وإيران ندد مجلس الأمن الدولي بالهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسط، مشيراً أنها تهديد خطر للسلم والأمن الدوليين. المجلس دعا الأطراف المعنية وجميع الدول في المنطقة إلى أقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد وإنهاء التوتر.

المندوب الإيراني لدى مجلس الأمن الدولي ماجد رافانجي، يؤكد أنّ بلاده لديها "أدلة قاطعة أن الطائرة المسيّرة الأميركية أسقطت فوق الأراضي الإيرانية"، ويشدد على أن إيران "لا يمكن أن تهاجم ناقلة نفط متجهة إلى اليابان أثناء زيارة رئيس وزرائها".

عشيّة انعقاد ورشة البحرين بقي سلّم التوقعات الإسرائيلية منخفضاً منها ولا سيما في ظل غياب التمثيل الرسمي الإسرائيلي فيها والضغوط التي يمارسها الفلسطينيون في هذا المجال.

لم يعد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يفوّت مناسبة للحديث عن علاقات تجمعه بدول عربية والمكاسب التي تحققها إسرائيل من هذه العلاقة.

بطلب ملح من الكويت وبلجيكا وألمانيا عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بحث فيها التطورات الإنسانية والعسكرية في شمال غرب سوريا. مندوب سوريا شن هجوماً عنيفاً على تركيا واتهمها بمواصلة دعم الإرهاب.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقوله إنه يجري اتصالات مع كثير من زعماء العالم العربي في السر والعلن، وهناك علاقات واسعة بين إسرائيل ودول عربية.

أكد مجلس الأمن الدولي في بيان صحافي حتمية الحل السياسي في اليمن ودعم جهود المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث. وأدان الأعضاء هجمات الجيش اليمني واللجان الشعبية على مطار أبها السعودي.

المزيد