أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الناشطون السعوديون, #مجلس حقوق الإنسان, #هبة الله بيطار, #منظمة_الأمم_المتحدة

توجه فنزويلا انتقادات شديدة للمفوّضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليه بسبب تغييب الدور الأميركيّ في زعزعة الاستقرار في البلاد، وذلك في تقرير قدّمته الأخيرة أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

تحوّل موضوع تقرير القناة الـ12 الإسرائيلية الذي ترجمته الميادين إلى قضية رأي عام في تونس، التقرير يكشف سماح السلطات التونسيّة لإسرائيليين بدخول البلاد بجوازات سفر إسرائيليّة وكان مناسبة ليجدّد عدد من القوى التونسية وأعضاء في البرلمان مواقفهم الرافضة للتطبيع.

المقاوِمة التي تجسّدت بإنشاء التعدّدية في الدبلوماسية الدولية ، وأدّت إلى وصول ياسر عرفات إلى منصّة الأمم المتحدة. وهي المنصّة التي توجَّه منها عرفات في ت2/ نوفمبر العام 1974 مُشيراً بيده إلى البندقية وغصن الزيتون، وخاطب العالم من أكبر مدينة يهودية في العالم في نيويورك، مُحقّقاً إنجاز مقاومة في حملة الدبلوماسية.

كيف تعاملت بعض الصحف والمواقع الغربية مع قرار الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوريّ المحتلّ؟

مجلس حقوق الإنسان رفض انتزاع السيادة السورية عن الجولان السوري المحتل، وأكد المجلس في قرار صوتت عليه أكثرية الدول الأعضاء، بطلان أي اجراءات إسرائيلية لتغيير واقع الجولان المحتل ومستقبله.

مجلس حقوق الإنسان يصوت على مشروع قرار ضدّ الانتهاكات الإسرائيلية والاستيطان، والمندوب السوري في مقر الأمم المتحدة يعتبر أن التصويت ضدّ الاحتلال مهم لناحية التوقيت والمضمون.

دبلوماسيون ونشطاء يقولون إن الدول الأوروبية ستحث السعودية هذا الأسبوع على الإفراج عن ناشطين محتجزين والتعاون في إطار تحقيق أممي في مقتل الصحافي جمال خاشقجي .

قرار النيابة العامة السعودية إحالة ناشطين في مجال حقوق المرأة إلى المحكمة يستدعي مناشدة أكثر من 50 منظمة حقوقية المجتمع الدولي التدخل والإفراج عنهم، ومديرة حملات منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط سماح حديد تقول إنه"يفترض أن يفرج عنهم بالنظر إلى نضالهم السلمي وليس أن يكونوا موضع محاكمة".

على خط مواز متعلق بالسعودية تناشد أكثر من 50 منظمة حقوقية في رسالة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اتخاذ قرار في مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى الإفراج الفوريّ عن المدافعات عن حقوق الإنسان في المملكة، ويأتي ذلك بعد إعلان النيابة العامة السعودية أنها بصدد إحالة الناشطين السعوديين في مجال حقوق المرأة إلى المحكمة.

انتقادات كثيرة يتعرّض لها الرئيس الأميركيّ عقب قمته الأخيرة في فيتنام، ولا سيما بعد قوله إنه يصدّق رواية كيم يونغ أون بألّا علاقة له بوفاة طالب أميركيّ كان مسجوناً في كوريا الشمالية لكنّه يعود ليغيّر كلامه قائلاً إنّ بيونغ يانغ مسؤولة عن الوفاة .

مجلس حقوق الإنسان يفتتح أعمال دورته الاربعين التي ستناقش ملفات فنزويلا وسوريا وإيران وفلسطين، والولايات المتحدة تسيطر من خلال الدول التي تدور في فلكها على أكثرية الأصوات السبعة والأربعين.

يفيد تقرير لفريق مراقبي عقوبات الأمم المتحدة بأن تنظيم داعش لم يهزم ولا يزال الأخطر في سوريا، فيما صرّح الرئيس الأميركي في اجتماع للتحالف الدولي بأن واشنطن قد تعلن خلال الأسبوع المقبل السيطرة الكاملة على أراض كان يحتلّها التنظيم بعد القضاء على أكثر من 100 مسؤول منه.

منذ الساعات الأولى لإطلاق الميادين هاشتاغ نصر الله يكسر الصمت يشارك الآلاف من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما تويتر في توجيه أسئلة إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله التفاصيل مع هبة الله بيطار.

استقالة وزير الدفاع الأميركيّ جيمس ماتيس تحدث ضجة سياسية وإعلامية في الولايات المتحدة، أبرز ردود الفعل على الاستقالة في العرض التالي.

المزيد