أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #النووي الإيراني, #الاتفاق النووي الايراني, #الكعكة_الصفراء

وزير الخارجية البريطاني يؤكد على عمق الخلاف بين بلاده وإدارة ترامب بشأن الاتفاق النووي على الرغم من التوترات المتصاعدة مع إيران بشأن الناقلتين.

ظريف يقول إن إيران تعاملت مع الولايات المتحدة بجدية أكبر بكثير مما فعله الزعيم الكوري الشمالي.

تأكيد المرشد الايرانيّ السيد علي خامنئي الاستمرار بتنفيذ إجراءات تقليص طهران التزاماتها يؤكّد أن ايران قد حسمت خياراتها بانتهاج سياسة الردّ بالمثل مهما كانت النتائج.

أكد المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي أنّ إيران مستمرة في تقليص بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النوويّ منتقدًا مطالبة الأوروبيين ايران بالالتزام بتعهّداتها فيما لم يلتزموا هم بتعهّداتهم التي ينصّ عليها الاتّفاق النوويّ.

كان تكثيف تخصيب اليورانيوم رداً لا مفر منه على التحركات الأميركية. الحل ممكن إذا غير ترامب المسار.

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

أكد الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني أمام مستشار الرئيس الفرنسيّ إيمانويل بون أن طهران أبقت باب الدبلوماسية مفتوحاً وأنّ هدفها هو تنفيذ تعهّدات طرفي الاتّفاق النوويّ بالكامل.. بون الذي سلّم روحاني رسالةً من نظيره الفرنسيّ كان قد التقى عدداً من المسؤولين الايرانيين مؤكّداً أنه لا يحمل رسالةً أميركية.

واشنطن تؤكد في بيان لمجلس وكالة الطاقة الذرية اليوم الأربعاء، أنها "مستعدة حتى لإمكانية التطبيع الكامل للعلاقات مع إيران، ولا تزال مستعدة لإجراء محادثات دون شروط مسبقة"، وتعتبر أنّ توسع برنامج إيران النووي هو "محاولة لابتزاز المجتمع الدولي من أجل المال".

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تعلن أن طهران وصلت إلى 4،5 في المئة من مستوى تخصيب اليورانيوم وأن التخصيب بنسبة عشرين في المئة يعد أحد الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة لتقليص التزام إيران بالاتفاق النووي. والخارجية الايرانية تؤكد أن هناك إجراءات جادة ومستمرة للإفراج عن ناقلة النفط وقد تمّ التشاور مع دبلوماسيين أوروبيين بشأن هذا الموضوع.

إيران تقلّص التزامها بالاتفاق النووي وتجاوز معدل تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.6٪ وصولاً إلى 5%، وتعطي مهلة 60 يوماً جديدة للأوروبيين قبل اتخاذ خطوات أخرى، مؤكدةً "القدرة على استعادة العمل في مفاعل" آراك" للماء الثقيل وانها ستتحرك بناء على احتياجاته".

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحذر إيران مما سماه عواقب تخصيب اليورانيوم إلى أعلى من السقف الذي يحدِّده الاتفاق النووي وفق ما أعلن الرئيس حسن روحاني.

ظريف أعلن أن مخزونات اليورانيوم المنخفض التخصيب لدى إيران تجاوزت الحد المسموح به، مؤكداً أن من حق بلاده اتخاذ الخطوات التي تضمن حقها بموجب الاتفاق النووي.

وزير الخارجية الإيراني يؤكد عدم انتهاك بلاده الاتفاق النووي وأن الإجراءات التي اتخذتها بزيادة مخزون اليورانيوم تتم بموجب البند 36 من الاتفاق.

التكهن بوقوع حرب بين إيران والولايات المتحدة، يؤرق صدقية كافة الأطراف الاميركية المنخرطة في هذا الشأن، لا سيما مراكز صنع القرار الحساسة لدى واشنطن، بدءاً بعدم المراهنة على صدقية الرئيس ترامب وسرعة انقلابه، وعلى مناخ المزايدات السياسية للحملة الانتخابية التي بدأت، فضلاً عن البعد الدولي الرافض لتصعيد توتر يرافقه خشية من ردود فعل الإدارة الأميركية الراهنة.

المزيد