أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اميركا, #ايران, #صحيفة معاريف, #الاتفاق_النووي

مُقاربة الواقع السياسي والعسكري في سوريا، تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفاصيل الملامِح الإستراتيجية التي تنطوي عليها مصالح الأطراف الفاعِلة في الملف السوري، بَيْدَ أن جُملة الحقائق التي أنتجتها منظومة العلاقات السورية الروسية الإيرانية، تتّجه حُكماً إلى بلوَرة الحلول التي لن تكون خواتيمها مُتوافِقة بالكليّة مع توجّهات واشنطن وأدواتها الإقليمية في سوريا والمنطقة.

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

الرئيس الأميركي يؤكد عدم سعيه لتغيير النظام في إيران، ووزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقول إن بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إيران وأن هناك حاجة للعودة للمسار الدبلوماسي.

أكد المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي أنّ إيران مستمرة في تقليص بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النوويّ منتقدًا مطالبة الأوروبيين ايران بالالتزام بتعهّداتها فيما لم يلتزموا هم بتعهّداتهم التي ينصّ عليها الاتّفاق النوويّ.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحذّر من أن الولايات "تلعب بالنار"، ويعلن أن طهران قادرة على العودة خلال ساعات عن الخطوات التي اتخذتها في إطار تخفيف التزامها بالاتفاق النووي.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني تكشف أن اولى المعاملات عبر الآلية المالية الجديدة مع ايران تتم حالياً وهي متاحة لدول أخرى اذا أرادت ذلك، وتدعو ايران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي وتشير إلى أن كل الخطوات التي اتخذتها طهران خارج الاتفاق النووي يمكن العودة عنها مستقبلاً.

الملف الثاني: الرباعي النسائي يهز السياسة الاميركية الملف الثالث: الاهتمام بالصحة من غزة الى تونس الملف الرابع: خطر فيروس ransomware

مصادر للميادين تكشف أن فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، وتدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي وتقديم تنازلات في الشرق الأوسط. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي يقول إنّ الهدف من قرار طهران بتقليص التزاماتها النووية هو أن تعود أطراف الاتفاق النووي للعمل وفق مسؤولياتها، في حين يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل لبحث عدد من المواضيع في مقدمها إيران.

المزيد