أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ايران, #روحاني, #الاتفاق_النووي_الايراني

انطلاق فعاليات مهرجان أفلام الأطفال واليافعين بنسخته الـ32 في مدينة أصفهان بإيران بمشاركة دولية ومحلية واسعة، بحضور عدد من المسؤولية والشخصيات السينمائية والفنية.

فعلى الرغم من أن الإعلان عن التوصّل إلى اتفاقٍ بين واشنطن وأنقرة حول إقامة أو إنشاء ما يُسمَّى "بالمنطقة الآمِنة" يشي بنوعٍ من تقارُب وجهات النظر بين إدارتيّ البلدين، إلا أن التوصّل إليه قد يكون شكلياً في هذه المرحلة ليكون مُجرَّد تكتيك تسعى واشنطن من خلاله إلى إعادة هندَسة تأثيرها في الميدان السوري بطُرُقٍ قديمةٍ جديدةٍ وعبر حلفائها.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

من هلسنكي رفض ظريف التفاوض من جديد بشأن الاتفاق النووي أما نظيره الفنلندي فقد اكد دعمه للاتفاق واعداً بأن تبذل بلاده بصفتها رئيسةً للاتحاد الأوروبي قصارى الجهود لتشغيل آلية اينستكس.

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يؤكد أن إيران ليست مهتمة بإجراء محادثات مع واشنطن. ويقول لدى وصوله هلسنكي إن الجولة تهدف إلى إجراء مشاورات مع المسؤولين الأوروبيين

المتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام يقول إن الحركة منفتحة على أي عاصمة عربية أو إسلامية ترغب في تعزيز الموقف الداعي إلى وقف العدوان على اليمن.    

وصف الرئيس الايرانيّ حسن روحاني الدعوات الى تشكيل ائتلاف عسكري لضمان حرية الملاحة في المياه الخليجية بالشعارات الظاهرية التي لن تترجم على ارض الواقع مطلقاً روحاني سخر من إعلان اسرائيل استعدادها للمشاركة فيه.

المزيد