أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #باكستان, #صندوق النقد الدولي, #البنك_الدولي

افتتح في إسلام آباد مؤتمر السلام الأفغاني بناء على توصيات عملية لاهور للسلام. المؤتمر ضم قيادات أفغانية مهمة تأمل باكستان أن يكون لها الدور الأساس في مستقبل أفغانستان.

زيت السرسو يستخدمه الباكستانيون والهنود يومياً لوضعه على الشعر وتدليك الجسم، ثقافة وتقليد لهما أهمية كبيرة لدى الباكستانيين. بكر يونس يطلعنا في هذا التقرير على طرق عصر حبوب السرسو واستخلاص زيته.

تشهد منطقة الحدود بين باكستان وأفغانستان تدفق موجات كبيرة من اللاجئين الهاربين من الاشتباكات بين الجيش ومسلحين متطرفين في محافظة وزيرستان غرب باكستان.

تزداد الأوضاع الاقتصادية صعوبة في باكستان مع التدهور الاقتصادي الآخذ في الازدياد بسبب السياسات الحكومية الجديدة ولا سيما رفع الضرائب وتدهور القيمة الشرائية للروبية الباكستانية التي وصلت إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار الأميركي.

تشنّ السلطات الباكستانية اعتقالات ضدّ قادة سياسيين بارزين ضمن حملة لاستهداف من تصفهم بأعمدة الفساد في البلاد بينما ترى المعارضة في ذلك تقويضاً للديموقراطية.

تتنوع أنواع الشاي وطرق تقديمه في باكستان، فهناك الشاي البلوشي والبنجابي والكشميري .. ويعتبر شرب الشاي بأنواعه المختلفة أمراً شديد الأهمية عند الباكستانيين، فهو يجلب الراحة ويحسن التفكير، وهو تقليد له أساليبه الخاصة. جولة يأخذنا بها بكر يونس في مقاهي باكستان ليعرفنا على أهم أنواع الشاي الباكستاني، والتقاليد المرتبطة به.

الطوب الأحمر يعد الأكثر استعمالاً للبناء في باكستان لقدرته على تخزين الحرارة للتدفئة في الشتاء وحفظ البرودة للتهوئة في الصيف. عمال مصانع الطوب الأحمر يعتبرون عملهم أساساً هاماً للربح ولا سيما في شهر رمضان حيث يزيد الطلب على هذا النوع من الحجارة.

لقاء سياسي شهدته العاصمة الباكستانية إسلام أباد ضمّ الأحزاب السياسية الكبرى وعلى رأسها حزب الشعب الباكستاني بقيادة بيلاول بوتو وحزب الرابطة الإسلامية.. الأحزاب السياسية عمدت إلى اتخاذ استراتيجية سياسية لتأسيس حملة اعتراضات شعبية كبيرة ضدّ الحكومة الحالية بهدف الإطاحة بها.

عابدة برفين باكستانية امتهنت حياكة كرات القدم لتتخذ منها خطوة للنجاح والاكتفاء الذاتي، فعملها لم توقفه خلال شهر رمضان الذي تراه شهر الخير والبركة.

مع تحليل كل أزمة من الأزمات الكثيرة التي تجتاح عالم العلاقات الدولية اليوم، يدور البحث بعيداً في النتائج والأسباب والعوامل، في دوّامةٍ متكرّرة لا تتغيّر، ويعود إلى أول الحلقة، الاستحكام المتين برباط الاقتصاد.

مقتل أكثر من 10 أشخاص وإصابة أكثر من 20 بانفجار قرب مزار ديني بمدينة لاهور الباكستانية

مراسل الميادين يفيد بمقتل 4 من رجال الشرطة في انفجار استهدف سيارتهم في مدينة لاهور في باكستان قرب مزار "داتا دربار" أحد أكبر المزارات في جنوب آسيا.

مشاهد لمسلمين من دول العالم في استقبال شهر رمضان المبارك.

المزيد