أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بنيامين نتنياهو, #الكنيست الإسرائيلي, #الاستيطان الاسرائيلي, #فلسطين المحتلة, #الاحتلال_الإسرائيلي

أصيب عشرات المواطنين في اعتداءات الاحتلال على المشاركين في يوم الجمعة الـ 78 لمسيرات العودة على طول الحدود الشرقية لغزة تحت شعار جمعة أطفالنا الشهداء.

رياح التطورات الأخيرة في المنطقة التي تجري عكس ما تشتهي إسرائيل رفعت منسوب الحذر والترقب في المؤسسة الإسرائيلية السياسية والأمنية في ظل أزمة حكومية داخلية لم تشهدها إسرائيل في تاريخها.

القيادي في "حماس" سامي أبو زهري يهاجم الحملة الإسرائيلية ضد تركيا ويصفها بأنها "وقحة ومرفوضة".

منذ ثلاث سنوات والفنانة الفلسطينية ومهندسة الديكور نورا جردانة (36 عامًا) تنغمس في مشروعها الرامي إلى إعادة الحياة لمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، عبر مجسّمات حجرية تحاكي حال المدينة في ثلاث حقب زمنية هي الكنعانية والرومانية والعثمانية.

لا فرق هنا....كلهم اتفقوا على كلمة قَتْلٍ واحدة... مَن أسموه "يساراً" كانت حِرابه توغِل في الدم الفلسطيني والعربي، ويمينهم أقسم ويسارهم في نشيد الهاتيكفا مادامت قلوبهم تنبض فإن عيونهم نحو أقاصي الشرق.

الإسرائيليون من مختلف الأطياف السياسية باتوا يتساءلون:"إذا أصابت الخيانة الكرد ما الذي يمنع من أن تصيب حليفاً أميركياً آخراً؟".

كيف تعاملت اسرائيل مع القرار ترامب بالانسحاب الاميركي من الشمال السوري والتخلي عن الحليف الكردي؟

الحقيقة هي أنه لا يوجد لدى الجهات الأمنية في "إسرائيل" أي معلومات أو تقدير يتوقع قريباً حرب. بل حتى هجوم مفاجئ ضدنا في نطاق محدود. لكن الاحتمالية  لمواجهة كبيرة مع المحور الراديكالي بقيادة إيران ازدادت جداً في الفترة الأخيرة. أحد الأسباب لذلك هو الضرر المتواصل الناتج عن العقوبات الأميركية على الاقتصاد الإيراني.

حالة من الخوف تجتاح الكيان الإسرائيلي وترصدها وسائل الإعلام الإسرئيلية مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمه سحب القوات الأميركية من سوريا، وتعتبره الأخيرة طعنة في الظهر.

المسار التاريخي لأيٍّ منا، مهم التذكير به في زمن الفوضى، لكن دعني أقول لك.. هناك واقِع يصنع الذات، وهناك واقِع تضيع فيه الذات. هناك تساؤل مستمر، هل نحن أمام حركة التاريخ مثل الجغرافيا؟ أم نحن أمام الجغرافيا، مثل ما يدَّعيه دُعاة التجزيئية، مُجرَّد كائنات تكشط الحياة ومن دون أن تقبض الثمن؟

مراسلة الميادين تفيد بأن نحو 150 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال، واللجان الشعبية للدفاع عن الأقصى تدعو إلى شدّ الرحال إليه.

ليبرمان يصف وزيرة الثقافة في الحكومة الإسرائيلية بأنها "بهيمة"، لكونها تتفاخر بأنها لم تمسك كتاباً من مؤلفات تشيخوف.

أمام هذا المشهد المَلحمي الذي تقدّمه غزَّة رغم كل جراحاتها ورغم كل مآسيها، إلا أنها استطاعت أن تصنع من نفسها حارِس المشروع الوطني المقاوِم المُحاصِر للمشروع الصهيوني ذي الطبيعة التوسّعية.

المزيد