أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بنيامين نتنياهو, #باراك أوباما, #النووي الإيراني, #يديعوت_أحرونوت

في العقدين الأولين من بدايات الألفية الجديدة، وقد أوغَل الكيان الإسرائيلي في تشوّهاته الذاتية، ومُمارساته المُتنافية مع التطوّرات الطبيعية لنشوء الدول، فأقام سلطته بالقوّة، ومارس أبشع أساليب الاعتداءات على الفلسطينيين في أرضهم، والجوار، يُمعِن قتلاً، وتهجيراً، وهَدْم القرى والمنازل، مع المُمارسات العنصرية، ونَشْر الاستيطان، وسنّ القوانين التي تُمعِن في استلاب الفلسطيني لحقوقه، وتصاعدت المقاومة له، ولممارساته، في الداخل والخارج بأشكالٍ شتّى، وبدأت تتشوّه صورته في أذهان العالم المُتعاطِف معه رغم ضعف إعلام العرب، إلى أن بدأت تتوارد الأخبار والتقارير عن انقلاب السحر على الساحر: هجرة يهودية مُعاكِسة من الكيان إلى خارجه، وتراجُع دعم الجاليات اليهودية للكيان، فإذا مقولة بن غوريون تنقلب عليه: "كباره يموتون.. وصغاره ينسون".

إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التزامه تأليف حكومة يمين، وعدم تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات أثار تساؤلات حول الدوافع الانتخابية لهذا الإعلان وفرص العمل به.

حتى الحكومات الأكثر يمينية كانت تنظر إلى المستوطنات لاشعورياً على أنها مؤقتة. الآن، كما يزعم قادة المستوطنين، تغير كل شيء. الخطة التالية: الدمج الكامل.

مع إقفال القوائم الإنتخابية الإسرائيلية وارتسام خارطة المعسكرات والتحالفات لإنتخابات الكنسيت الإسرائيلية التي ستجري في أيلول/سبتمبر المقبل تبدو الحلبة الحزبية الإسرائيلية أمام مأزق سياسي في ظل موازين القوى الحالية.

منظمات إعلامية داعمة لـ "إسرائيل" في الولايات المتحدة الأميركية تتعرض لإفاس مادي وتغلق مكاتبها، وذلك بسبب تراجع التبرعات.

يتهم جون كيري في كتابه رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه زور مسودة اتفاقية وقف إطلاق النار مع "حماس"، خلال عدوان "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة المحاصر، عام 2014، وعرضها على أنها مطالب حماس، رغم أنها فى الأساس كانت مطالب "إسرائيل".

يستفيد نتنياهو من التغيرات الحادثة داخل النظام السياسي الاسرائيلي، مستغلاً ظاهرة انزياح المجتمع الإسرائيلي تجاه اليمين المتطرف، الأمر الذي انعكس على توجهات المحكمة العليا التي كانت تتهم بأنها من أهم معاقل اليسار الصهيوني، ولكن بعد تولي إييلت شاكيد وزارة العدل في حكومة نتنياهو السابقة، تم إحداث تغييرات هامة من خلال تعيين قضاة ذوي توجهات استيطانية داخل المحكمة العليا.

اللقاء الذي قارب من ثلاث ساعات ونصف الساعة كان مُشبعاً بغزارة تفاصيله ومعلوماته، شكَّل ببُعده الإسرائيلي هاجِساً عبَّرت عنه بداية الأمر وسائل الإعلام العبرية ليلحق في ركابها تصريحات المسؤولين الرسميين وفي مقدّمهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي وجد نفسه مضطراً للردِّ بتهديدات غير واقعية وانفعالية نظراً لأن إسرائيل كانت جزءاً من الكل في رسائل الأمين العام، وحقَّقت خرقاً نوعياً في هذه المرحلة.

تكثيف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أخيراً هجومه ضد إيران قابله حديث المراقبين عن حلف غير مسبوق يتكون بين إسرائيل ودول عربية على خلفية العداء المشترك لإيران والتنصل من القضية الفلسطينية.

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

دخول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على خط الرد على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لقناة المنار لم يقنع كثيرين في إسرائيل، ولم يحل دون دعوة المراقبين إلى أخذ كلام السيد نصر الله على محمل الجد نظراً إلى الصدقية التي يتمتع بها عند الإسرائيليين.

بعد صمت سياسي وعسكري عقب تصريحات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، جاء رد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مكرراً ولا جديد فيه خلافاً لكلام السيد نصر الله الذي عزز معادلات توازن الردع مع إسرائيل.

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

وسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مصادر أن تل أبيب قررت عدم الرد على إطلاق قذيفتين من غزة ليل أمس السبت لتلافي أي تصعيد.

كتائب القسام تعلن أن قوات الاحتلال إطلقت النار على أحد مقاوميها أثناء تأديته واجبه في قوة "حماة الثغور" شرق قطاع غزة. ووسائل إعلام إسرائيلية تقول إن الجيش الإسرائيلي نشر بيان اعتذار على قتل عنصر من حماس "نتيجة سوء فهم"، وتشير إلى أن الحادثة قيد التحقيق.

المزيد