أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بيار مكرزل, #اجراس المشرق, #طريق_الحرير

سنتان على فجر الجرود... سنتان على الانتصار على الإرهاب والتكفير... كيف كان الانتصار؟ ما هي أسبابه؟ وكيف كانت نتائجه على المنطقة ولبنان عموماً وبلدات البقاع الشمالي خصوصاً؟

يتوسع دور الصين الاقتصادي والسياسي فتقلق واشنطن.. أين العرب بينهما؟ العلاقات العربية الصينية تعود إلى أكثر من ألفَي عام عبر طريق الحرير هل يستفيد العرب من إحياء الطريق والحزام؟ للصين علاقات قوية مع إسرائيل لكن موقفها ثابت حيال فلسطين ورافض للتدخل الدولي في سوريا ومتقدم صوب الخليج وأفريقيا، فماذا عن الإسلام الذي دخلها في القرن السابعِ للميلاد؟

المعتقدات في العادات والتقاليد في لبنان والمنطقة.. ومظاهرها في الولادة والزواج والموت، والمؤتلف والمختلف منها. علاقة المعتقد بالدين والأسطورة والمعرفة والمعارف الشعبية والحياة المعاصرة.

ديمغرافيا المشرق... المكونات الإتنية والدينية الكبرى والصغرى... علاقاتها بين الاتفاق والتنافر... التشكل والانزياحات وتأثير الحروب... ومستقبل المكونات في المشرق وقضية هوياتها.

المنظّمة الأرثوذكسيّة الموحّدة ترد على الحملة التي طالت قناة الميادين وبرنامج "أجراس المشرق" الذي تناول في حلقته موضوع بيع الأراضي المملوكة للبطريريكية الاوثوذكسية في القدس وغيرها إلى الاحتلال.

لطالما نادى دونالد ترامب بأولوية مواجهة الصين على روسيا، هو الذي قال يوماً إن الصين تغتصب بلاده. سرعان ما فرض تعريفات جمركية بنحو 250 مليار دولار على البضائع الصينية ويستعد لمواجهات أخرى. لماذا إذاً يرى عدد من الخبراء والمسؤولين الصينيين أن ترامب هو هدية للصين؟ قبل ذلك كيف راوغت بكين في صعودها الكبير إلى المرتبة الثانية بين أكبر اقتصادات العالم بعدما كانت في المرتبة السابعة؟ وكيف سمحت أميركا بذلك؟ يستند هذا المقال إلى مقابلة مع *بول هاينلي مدير مركز كارنيغي- تسينغوا للسياسة العالمية في بكين ويعبّر عن رؤيته.

انتصار حلف المقاومة في سوريا يعبّر في أحد جوانبه عن خلاصة إرادة المواجهة في إيران مع ما تسميه بالاستكبار العالمي. بعد أكثر من سبع سنوات على الحرب خرجت إيران رابحاً أساسياً وقوياً. هذا الأمر سيكون له تداعيات كبيرة وخطيرة. والأخطر هو الوضع الذي تجد إيران نفسها فيه للمرة الأولى منذ داريوس الثالث خلال حقبة الصراع بين مملكة الفرس آنذاك والاسكندر المقدوني. هنا الجزء الثاني من قراءة استشرافية حول التحولات في منطقة الشرق الأوسط المرتبطة بالتحولات في موازين القوى العالمية. تستند هذه المقالة إلى مقابلة أجريت مع الباحث في الشؤون الإقليمية والدولية الدكتور محمد صادق الحسيني قبل نهاية العام الماضي وتتضمن قراءة لمستقبل المنطقة وارتدادات هزيمة المحور الأميركي على أبواب دمشق.

المزيد