أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بيت لحم, #حنظلة

الجدار الفاصل الذي أرادته إسرائيل ليقطع أنفاس الحياة في جسد الأرض الفلسطينية تحول إلى موضوع تشكيلي في لوحات 23 فناناً فلسطينياً في معرض في بيت لحم تحت عنوان " بلا حد" رسالة تحد وخطاب فني للعالم.

رئيس الكنيست الإسرائيلي يعلن أن مصطلح "حل الدولتين" قد عفا عليه الزمن ولم يعد يلائم الواقع السياسي الحالي. وصحيفة هآرتس تكشف عن مخطط جديد يحاصر محافظة بيت لحم بالمستوطنات.

يتجمّع آلاف المسيحيين من مختلف أنحاء العالم بمدينة بيت لحم لإحياء عيد الميلاد في أجواء احتفالية ضخمة، وتشهد المدينة احتفالات بمشاركة فرق كشفية فلسطينية وعروض موسيقية لفرق أجنبية وفيما تمكن آلاف السياح من الوصول إلى بيت لحم وقف الاحتلال عائقاً أمام تمكّن ملايين الفلسطينيين من الوصول إلى المدينة.

مسيحيو العالم يحتفلون بعيد الميلاد المجيد في مختلف البلدان. حواجز الاحتلال الاسرائيلي تحاول إعاقة القادمين للاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح في بيت لحم الذي يشارك فيه 24 وفداً دولياً والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

تل أبيب تنتقد قرار اليونسكو بشأن القدس وتصفه "بالمثير للجدل"، وتؤكد أن (إسرائيل) تعتزم ترك المنظمة في نهاية العام الجاري. ومن ضمن القرارات التي أقرها المجلس التنفيذي للمنظمة أيضاً أن الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم هما جزء لا يتجزأ من فلسطين المحتلة.

بين طبيعية جبلية خلابة، تقع إلى الشمال من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة برك سليمان، بنيت اثنتان منها في العصر الروماني، والثالثة بناها السلطان سليمان القانوني في العهد العثماني لتجميع المياه عبر قنوات تحت الأرض لتزويد مدينتي القدس وبيت لحم بما يلزم من المياه.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تدهم منزل الشاب خليل جبارين في يطا جنوب الخليل تمهيداً لهدمه وفق ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

مراسل الميادين يفيد بإصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي عند مفترق مستوطنة عتسيون جنوب بيت لحم، وأنه تمّ اعتقاله من قبل قوات الاحتلال بحجّة أنه نفذ عملية طعن ضد مستوطن ما أدّى إلى مقتله، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

إصابة 3 جنود إسرائيليين في عملية دهس قرب قرية الخضر غرب بيت لحم وانسحاب المنفذ.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو في بيان لها إلى استمرار تصعيد الحراك الشعبي في الضفة الغربية المحتلة وعموم الأراضي الفلسطينية في مواجهة الاحتلال ومخططات التصفية، كما تدعو إلى "مواجهة إجراءات السلطة الفلسطينية واستمرار الضغط عليها من أجل طي صفحة جريمة العقوبات على القطاع إلى الأبد".

قوة تابعة للاحتلال الإسرائيلي تعتقل فجر اليوم الأحد الطفل محمود يوسف ماضي من منزله في مدينة الخليل إضافة إلى الشاب أحمد جوابرة والشقيقيْن حمزة ورأفت محمود الوحش من بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، يأتي ذلك بالتزامن مع مواجهات تشهدها مدن الضفة الغربية ضمن مسيرات العودة الكبرى إحياءً لذكرى يوم الأرض.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تشنّ حملة اعتقالات تطال عدداً من المواطنين في أنحاء متفرقة من القدس المحتلة والضفة الغربية، وجرافات الاحتلال تهدم مدرسة في تجمّع أبو نوار البدوي شرّقي القدس، وناشطون ينشرون شريطاً مصوراً يظهر لحظة هروب عناصر من قوات الاحتلال من بلدة برقين وهم ملاحقون من عشرات الشبان الفلسطينيين.

إعترض الفلسطينيون موكب بطريرك الروم الاورثوذكس ثيوفيلوس الثالث وهو في طريقه إلى كنيسة المهد في بيت لحم على خلفية اتّهامه بالخيانة وبيع أراضي الكنيسة في القدس للإسرائيليين.

شهدت مدينة بيت لحم تحركاً شعبياً حاشداً رفضاً لقدوم البطريرك الأرثوذكسي ثيوفيلوس اليوناني الأصل إليها وطالب المشاركون باستبداله ببطريرك عربي حفاظاً على الأملاك الفلسطينية.

احيا الفلسطينيون عيد ميلاد السيد المسيحفي بيت لحم وسط اجواء من الفرح المسروق من الاحتلال واجراءاته وكان المئات احتشدوا في ساحة المهد لاستقبال المدبر الرسولي المطران بييرر باتيستا الذي دعا لسلام في ارض السلام.

المزيد