أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #تحالف واشنطن وحلفائها, #التنف, #قاعدة التنف, #قسد, #قوات سوريا الديمقراطية, #داعش

تواصل القوات الأمنية العراقية عملية استهداف مسلحي داعش في المناطق المشتركة وهي المناطق التي يستغل داعش وضعها السياسي والإداري لتشكيل خلايا تربك الوضع الأمني، فيما المناطق التي تمثل حدوداً إدارية أو جغرافية للعاصمة بغداد لا هوادة فيها في ملاحقة مسلحي التنظيم.

أعلن البنتاغون أن داعش يعاود الظهور في سوريا مع انسحاب القوات الأميركية وأنه عزّز قدراته في العراق خلال الربع الأول من هذه السنة. وأضاف أن التنظيم عزّز شبكة سرية في سوريا والعراق فيما يختبئ أعضاء منه في مخيم الهول للاجئين.

من المُلاحَظ أنه لا يوجد تجاوب دولي مع قضية فيدرالية الكرد، وحتى الأميركي الحليف الأبرز لهم لا يريد الضغط سياسياً تُجاه هذه القضية، لكن واشنطن وعبر مُراوغتها السياسية تريد فقط أن تستخدم هذه الورقة للضغط على الدولة السورية وروسيا، بالتالي بات يُدرك الكرد بأنهم ورقة ضغط بيد الأميركي، ومن المؤكَّد بأنه سيتمّ التخلّي عنهم عاجِلا أم آجِلاً ضمن التسويات الكبرى.

مجلس الأمن القومي التركي يؤكد قراره إقامة منطقة آمنة في سوريا بعد تطهيرها من داعش والجماعات الكردية، وكازاخستان تعلن انعقاد الجولة الـ 13 من مباحثات أستانة.

لأكثر من ثماني سنوات، فشلت الولايات المتحدة في قيادة إستراتيجية تضع مصالح الشعب السوري في المقام الأول.

رواية القصة العسكرية لمعركة الجرود في لبنان والقلمون السوري تُرفد اليوم بمادّة بصريّة، مشاهد حصرية يتضمنها وثائقي "التحرير الثاني" (إعداد وإخراج شيراز حايك، وإنتاج قناة الميادين)، تُعرض للمرة الأولى

بدأ الجيش الأميركي عملية تدريب لمجموعات مسلحة في قاعدة التنف بعد فتح باب التطويع خطوة تريدها واشنطن لتنفيذ خططها في إطار مراقبة الحدود مع العراق وتعزيز حضورها في المثلث الحدودي مع العراق والأردن.

قبل مباشرة الجيش العربي السوري في معركة تحرير الجنوب كان الوضع خطيراً لدرجةٍ كبيرةٍ حيث كانت الخطّة الأميركية البديلة حينها بعد فشل خطّة السيطرة على دمشق، تركِّز على بناء قوس العَزْل المُمتد من سفوح جبل الشيخ مروراً نزولاً حتى كامل الحدود الأردنية السورية ووصولاً حتى الحدود السورية – العراقية.

يثير قرار مجلس سوريا الديمقراطية ببيع النفط السوري في منطقة شرق الفرات عبر شركة إسرائيلية، الكثير من التساؤلات عن طبيعة العلاقة بين تل ابيب وقسد وما إذا كانت الأخيرة تسير على خطى أربيل في البحث عن تحالف يضمن لها حماية أميركية مستمرة.

رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كهانا، يكشف عن أنّه سـ"يتولّى تصدير النفط المستخرج من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية"، ويعتبر أنّ النفط هو "أحد الطرق لمنع الرئيس السوري بشار الأسد وإيران من السيطرة على سوريا".

شنّت طائرات التحالف الدولي غارات على مواقع داعش في الجزيرة غرب الأنبار في وقت نجح فيه الحشد الشعبي في إطاحة قادة مهمين في التنظيم. هذا وتواصل القوات العراقية المشتركة عمليات إرادة النصر غرب البلاد الرامية إلى تأمين المناطق المحررة والإمساك بالحدود.

بعد سنتين على هزيمة داعش في العراق بدأت محافظة دهوك عملية إزالة الألغام المدفونة تحت الأنقاض..

يتبنّى تنظيم داعش الهجومين الانتحاريّين اللّذين استهدفا العاصمة التونسية وأوقعا شهيداً وتسعة جرحى بين مدنيين وأمنيين، وعقب التفجيرين شهد الشارع هتافات تؤكد عدم خوفه من الإرهاب وتندّد بالأحزاب الحاكمة وتدعوها إلى وحدة الصف.

اليوم، ومع انتصار تحالف سوريا – إيران - روسيا وحزب الله، ومع هزيمة البغدادي وداعش والدوائر الصهيونية الأطلسية العثمانية والرجعية التي رعتهما، والتي لا تكفّ عن الكذب والزعم بمشاركتها بل قيادتها لتحالف دولي ضد الإرهاب، ثمة جيل سادس من السلفية المسلحة يُعدّ له في هذه الدوائر، فماذا عنه وعن ساحات الإشتباك التي تحضّر له.

المزيد