أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #تركيا, #روسيا, #سوريا, #الولايات المتحدة الأميركية, #ادلب

أعاد التصعيد الأخير من جانب تركيا شرقي البحر المتوسّط الأنظار مرّة أخرى إلى هذه المنطقة، التي باتت أشبه بساحةٍ مفتوحةٍ على معارك مُحتمَلة تختلط فيها السياسة بالتصعيد الميداني والتهديدات العسكرية. قبل مُراجعة الوضع الميداني الحالي على المستوى البحري شرقي المتوسّط، لابدّ أولاً من أن نُعرِّج على أسباب الأهمية الإستراتيجية المُتزايدة لمنطقة شرقي البحر المتوسّط، خاصة في ما يتعلّق بالاحتياطيات الضخمة من الغاز التي تمّ اكتشافها فيها.

كان اعتلاء إيفو موراليس سدة الحكم في بوليفيا وأداؤه المتميز خلال سنوات حكمه شاهداً أكيداً على أنّ كلّ الدعايات والشائعات التي روّج لها المستوطنون الغربيون في دول أميركا الجنوبية والشمالية وأستراليا عن السكان الأصليين لهذه البلدان لا أساس لها من الصحة.

المفاجأة الكبرى أن 94% من الأراضي التي اشتراها اليهود في يافا وحيفا وصفد وطبريا قبل قيام الدولة العبرية، كانت تعود إلى عائلات لبنانية معروفة سبق لها أن تملّكت هذه الأراضي من السلاطين والولاة العثمانيين.

الدخول التركي إلى مناطق شرق الفرات في سوريا يخلط الأوراق مجدداً في المنطقة. فما هي مواقف اللاعبين من المسألة؟ وما هي حدود الوجود التركي هناك، في ظل المعارضة العلنية له من قبل الأميركيين والروس والأوروبيين والدول العربية؟

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

دوي انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي، والاحتلال الإسرائيلي يقول إن القبة الحديدية اعترضت 4 صواريخ أطلقت من سوريا ناحية مستوطنات الشمال.

الأسد: ما ينقصنا هو تفعيل الحوار

الرئيس السوري بشار الأسد يقول إن "أهم ما ينقص المجتمع السوري ومجتمعاتنا العربية عموما، هو تفعيل الحوار بين مختلف الشرائح وعلى كل المستويات، مشدداً على "أهمية زج الطاقات الشابة بحوارات من هذا النوع للخروج بأفكار يمكن أن تطور آفاق وأساليب العمل في المؤسسات التنفيذية الحكومية، وتفتح المجال للإبداع الذي تفتقر إليه حالياً".

واشنطن تفرض عقوبات على أفراد ومؤسسات في تركيا وسوريا وأفغانستان لارتباطهم بداعش، وفق بيان الخزانة الأميركية.

واشنطن توجّه تحذيراً لمصر على خلفية عزممها شراء طائرات حربية روسية، وتقول إن مصر على دراية بتلك المخاطر.

روسيا تعلن عن إنتاج أنظمة صواريخ تريومف المضادة للطائرات (إس_400) لتسليمها للهند بحلول العام 2025 تنفيذاً للعقد الموقع مع نيودلهي.

صحف روسية وتركية وإسرائيلية تؤكد ضلوع "إسرائيل" في استخراج النفط السوري الذي يسيطر عليه الأكراد.

الكرملين يؤكد مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة الرباعية الدولية المقررة في باريس لتعزيز جهود التوصل إلى حل سلمي للصراع في شرق أوكرانيا.

مسلحون مجهولون تسللوا إلى حفل عائليّ أقيم قبيل مباراة لكرة القدم، وأطلقوا النار على الحضور وقتلوا 4 منهم بين 25 و30 عاماً، ومغردون ينتقدون تكرار جرائم القتل في ولاية كاليفورنيا.

المتحدث باسم وزراة الدفاع الصينية يقول إن وزير الدفاع حثّ نظيره الأميركي على عدم الاستفزاز وتصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي.

المزيد