أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #تكلّم فأربكهم, #خاص الميادين, #السيد_حسن_نصرالله

سلام الله عليكم مشاهدينا في هذه المراجعة للحرب السورية ضمن قواعد الاشتباك. في هذه الحلقات نتابع مناقشة الادوار التي لعبتها دول الجوار السوري وتأثيرها وتأثرها بما كان يجري. كانت الأنظار منذ بداية الأحداث تراقب إسرائيل العدو الأول لسوريا إلى أن أعلنت إسرائيل رسميا الحياد ، ولكن الوقائع على الأرض ومن الأشهر الأولى كانت تطرح تساؤلات عن الدور المبكر لإسرائيل في محاولة التأثير في الأحداث.. شكل استهداف جماعات مسلحة قواعد للرادرات وطيارين عسكريين وقواعد صواريخ استراتيجية علامة استفهام كبيرة تحت عنوان لمصلحة من؟ ولاحقا ظهر الدور الاسرائيلي بشكل أكبر في نسج علاقات مع جماعات مسلحة في الجنوب السوري، قدمت لها الدعم واستقبلت جرحاها في المستشفيات الإسرائيلية، كما تحدثت تقارير عن مشاركة إسرائيلية في غرفة عمليات الموك في الأردن بهدف إسقاط النظام. لم يقتصر التأثير الإسرائيلي الميداني على هذا الجانب إنما تطور ليصبح مباشر عبر الغارات الإسرائيلية المتكررة على أهداف داخل سوريا. شكل تواصل شخصيات من المحسوبة على المعارضة السورية علنا مع إسرائيل وزياراتهم إلى تل أبيب صدمة للشارع السوري ، بينما طرح اجتماع القدس الأخير بين إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة، أكثر من تساؤل عن دور الإسرائيلي الراهن في مسار الأحداث في سوريا. في هذه الحلقة نمر على هذه العناوين، في محاولة لفهم الحجم والتأثير والأهداف الإسرائيلية سوريا ومآلاتها.

موقف الأمين العام للسيد حسن نصر الله من عمل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان اعتبر دعماً وتأييداً للموقف الفلسطيني رسمياً وشعبياً.

اللقاء الذي قارب من ثلاث ساعات ونصف الساعة كان مُشبعاً بغزارة تفاصيله ومعلوماته، شكَّل ببُعده الإسرائيلي هاجِساً عبَّرت عنه بداية الأمر وسائل الإعلام العبرية ليلحق في ركابها تصريحات المسؤولين الرسميين وفي مقدّمهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي وجد نفسه مضطراً للردِّ بتهديدات غير واقعية وانفعالية نظراً لأن إسرائيل كانت جزءاً من الكل في رسائل الأمين العام، وحقَّقت خرقاً نوعياً في هذه المرحلة.

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن قرار للجبهة الداخلية الإسرائيلية بتحصين 20 منشأة استراتيجية في أنحاء مختلفة من إسرائيل تحسّباً لتعرضها للقصف من حزب الله، ووسائل إعلام إسرائيلية أن مفاعل "ديمونا" كافٍ لإنتاج 10 قنابل نووية في السنة.

سلام الله عليكم مشاهدينا نواصل في قواعد الاشتباك مراجعة كافة مراحل وجوانب الحرب في السورية ، وضمن هذه المراجعة نسلط الضوء على دور دول الجوار السوري ، وبعد مراجعة شاملة للدور التركي في حلقات سابقة، نفتح في هذه الحلقة دور العراق الجار الشرقي، كيف كان موقف العراق الرسمي والشعبي من اندلاع الحدث السوري، كيف تأثر العراق بحالة الفوضى في سوريا، واندلاع المعارك. كيف عبر تنظيم القاعدة من العراق إلى سوريا وتبعه تنظيم داعش، وكيف اشتركت أحزاب وفصائل عراقية إلى جانب الجيش والحكومة السورية في قتال الجماعات والفصائل المختلفة والتي كانت تعمل لإسقاط النظام هناك؟ مادور الذي لعبته وتلعبه كردستان العراق لدى أكراد الشرق السوري، ولماذا وضع الأمريكيون انفسهم في وسط الحدود بين البلدين. وماذا غير احتلال داعش المدن العراقية من مقاربة العراق للحرب السورية؟ مشاهدينا على مدار حلقتين سنراجع تعامل ودور العراق كدولة جوار مع الأزمة السورية ..

إلى مرحلة جديدة من التهديد رفع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سقف تحذيره لإسرائيل من تبعات عدوانها على لبنان وذلك خلال مقابلته الأخيرة على شاشة قناة المنار. في الجانب الإسرائيلي ساد الصمت في الوسطين السياسي والعسكري، فيما دعت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أخذ تهديدات السيد نصر الله بجدية.

لاقت المواقف التي أطلقها السيد حسن نصرالله صدى واسعاً من مختلف المواقع الإخبارية الإسرائيلية التي اقتبست نقاطاً أساسية من الخطاب كعناوين بارزة في صفحاتها الإلكترونية.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يقول إن المقاومة مازالت أقوى من أي زمن مضى وتطورت وتقدمت، ويؤكد أن تطور القوة الصاروخية للمقاومة والصواريخ الدقيقة تثير هاجس الاسرائيلي.

نتابع سلسلة مراجعة الحرب السورية وفي هذه الحلقة نتابع الحديث عن الدور التركي في الحرب السورية.

المزيد