أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جاستن ترودو, #دونالد ترامب, #الولايات المتحدة, #كندا, #مجموعة السبع, #قمة_مجموعة_السبع

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تأتي الأخبار بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على التحالف بشأن حقوق الإنسان، وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون ينصّ على أنّ الكونغرس يرى أن مشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

الهجوم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمر بعد تصريحاته العنصرية بحق نائبات في الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يشبهه بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس والذي كان معروفاً بعنصريته.

من بين جدول الأولويات والتحديات الأميركية برزت مسألة القرصنة الالكترونية، كوسيلة حرب. كانت واشنطن تتفوق تقنياً على كافة خصومها لزمن ليس ببعيد، مما اثار قلق الخبراء الاختصاصيين الأميركيين في شؤون الأمن الالكتروني

القوات المسلحة الايرانية أكدت أن جميع الطائرات الإيرانية العاملة عادت إلى قواعدها بسلام. من جهته أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي أن بلاده لم تفقد أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر.

عقب تعرضهن لهجوم من الرئيس دونالد ترامب طالبت قيادة الحزب الديمقراطي بتعزيز أمن أربع نائبات عن الحزب.

وسائل إعلام إيرانية تنشر صوراً تدحض ما وصفه حرس الثورة الإسلامية بالادعاءات الأميركية المضحكة حول إسقاط طائرة مسيرة إيرانية. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ المدمرة الأميركية "بوكسر" دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها لمسافة ألف ياردة في مضيق هرمز.

التوتّر الحاصِل بينَ طِهران وواشنطن يعودُ تاريخُه إلى قرارِ الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب الإنسِحاب مِنَ الإتفاق النوَوي الإيراني، والذي تمَ توقيعُه من قِبل الِولايات الُمتحدة وإيران والصين والإتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المُتحدة – في العام 2018 عندما انسحبت أميركا من الإتفاق تسبَّبَ ذلك بِرفع نِسبة التوتّر لدرجة  تورُّط عسكري أميركي مُحتَمل، وحرب إقليميةَ شاملةَ في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يكشف عن دخول بلاده المرحلة الثانية من زيادة تخصيب اليورانيوم وستبلغ الأوروبيين عن المرحلة الثالثة فور بدئها، ويؤكد أن طهران تستطيع إغلاق مضيق هرمز لكنها لا تريد ذلك، وأنها لا تسعى لصنع قنبلةٍ ذرية ولو كانت تريد ذلك لقامت بذلك في ذلك الوقت الذي دفعت فيه الثمن.

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اتهمت ترامب باستخدام لغة شائنة بحق أعضاء في الكونغرس.

مجلس النواب الأميركي يؤيد قرار يدين تصريحات الرئيس دونالد ترامب العنصرية الموجّهة إلى أعضاء في الكونغرس، ودعوة من النائبات الديمقراطيات اللواتي هاجمهن ترامب لعزل الرئيس.

الرئيس الأميركي يؤكد عدم سعيه لتغيير النظام في إيران، ووزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقول إن بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إيران وأن هناك حاجة للعودة للمسار الدبلوماسي.

تصريحات ترامب تأتي بعد سلسلة تغريدات هاجم فيها أربع عضوات ديمقراطيات من أبناء مهاجرين

مصادر للميادين تكشف أن فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، وتدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي وتقديم تنازلات في الشرق الأوسط. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

دعت النائبة الأميركية رشيدة طليب إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بعد هجومه على النائبات التقدميات الديمقراطيات في الكونغرس ومطالبته بعودتهن إلى بلادهن الأصلية. طليب لم تكن الوحيدة التي ردت على تغريدة ترامب التي يصفها معارضوه بالعنصرية.

المزيد