أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جامعة سيدني, #تيم أندرسون, #الاعتقال السياسي, #محور المقاومة, #الحرب_على_سوريا

بعدما كشفت وسائل إعلام إيرانية عن فحوى الرسالة التي بعث بها رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية إلى المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، رأى مراقبون أنها أكدت التطور الكبير في العلاقة بين الطرفين وهو ما سينعكس إيجاباً على محور المقاومة ككل.

المواقف التي أطلقها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رسمت معادلات جديدةً للصراع مع "إسرائيل" والواضح أنّ هذه المعادلات سوف تتوسّع لتشمل العراق وسوريا وفلسطين في ضوء المستجدات الميدانية فما هي أفق هذه الاستراتيجية التي أوضح السيد نصرالله بعضاً من عناوينها؟

لا شكّ أنّ انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض، ولاشكّ أنّ انتصار تموز قد أسّس لانتصار سوريا وأنّ انتصار سوريا قد أسّس لانتصار إيران وأنّ قوّة هذا المحور تكمن في ثباته وتعاضده وتمسكه بالثوابت مهما روّجوا ولفقوا من أكاذيب وأوهام.

مرّ حزب الله كما جميع قوى ودول الممانعة والمقاومة بظروف صعبة وقاسية خلال السنوات الأخيرة إذ اشتعلت المنطقة بالحروب، وحاولت قوى طائفية ومذهبية تحويل البوصلة وتشويه صورة حزب الله والسيد حسن نصر الله ومحور المقاومة ككل، لكن الأوضاع تغيّرت وانكشفت الحقيقة أمام غالبية الجماهير والشعوب العربية بعد كل هذه السنوات.

الانتصار الذي تحقق في حرب تموز عام 2006 لم يكن مجرد انتصار عسكري تمكنت خلاله المقاومة من كسر أسطورة "الجيش الذي لا يقهر" وحسب، انتصار تموز أحدث معادلات ردع جديدة ليس على المستوى اللبناني الداخلي فقط بل على مستوى محور المقاومة ككل في ساحات مختلفة.

كيف انعكس انتصار المقاومة اللبنانية على الاحتلال الإسرائيلي في تموز عام 2006 على محور المقاومة، وكيف أثر على تغيير معادلات المنطقة؟

لماذا البداية؟ ما يجري اليوم في منطقتنا وإقليمنا مرتبط بجوهر صراع المحاور في المنطقة والعالم. فتجسد الصراع في عدوان محور عبر"اسرائيل" على محور مقابل باستهداف أحد اركانه الأساسيين: حزب الله/ المقاومة.

تمكنت منظومة إعلام محور المقاومة في السنوات الفائتة من نشر وقائع الميدان كما هي، وواكبتها لحظةً بلحظة، لكشف أساليب التضليل الأميركي، وواكبتها بالتحليل والتمحيص والدراسة ونشر الدراية عن الأرض والتاريخ والناس وكيفية لقائها مع التطورات الآنية، على الرغم من الفوارق الهائلة في الإمكانات المادية بين المنظومتين.

تعلن السيدة أسماء الأسد تعافيها من مرض السرطان بعد عام كامل على علاج لم يمنعها من تعميق حضورها إلى جانب شعبها لترسم معه معالم النصر.

القدرات الصاروخية المتطوّرة للجيش اليمني تثبت إمكانية إحداث ضرر في الداخل السعوديّ والإماراتي وأنّ الحرب ليست حلاً للأزمة في اليمن. أمر يساهم في إحداث تحوّلات سياسية وانعطافات في أكثر من ملف من اليمن وصولاً إلى سوريا.

من أهم أسباب الحرب على بلدنا الغالية سوريا، أن سوريا قبل هذه الحرب اللعينة كانت تعيش حال اكتفاء ذاتي ووضعها الاقتصادي مُستقرٌّ وتسير بخُطى ثابتة نحو تحسين أوضاعها، والأهم من هذا أنه لا توجد عليها ديون لأية جهة كانت ولم تتعامل أبدأً لا مع البنك الدولي ولا مع صندوق النقد الدولي.

المزيد