أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جبهة النصرة, #وزارة الخارجية الروسية, #السلاح الكيميائي, #إدلب, #ماريا زاخاروفا, #الخوذ_البيضاء

الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف إدلب الجنوبي نحو خان شيخون، ويستعيد السيطرة على مدايا وتل الأرجحي وقرى كفر عين وخربة مرشد والمنطار وتل عاس بعد القضاء على آخر تجمعات "النصرة" فيها.

"نحن والولايات المتحدة الأميركية شركاء استراتيجيين" هذه العبارة نطق بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأميركي دونلد ترامب في أعقاب اللقاء الذي عُقِدَ بينهما على هامش قمّة الـ20 الأخيرة في حينه لم ينتبه الكثيرون، من المبهورين بأردوغان لمعاني ودلالات هذه العبارة التي تؤكّد بما لا يضع مجالاً للشك على أن العلاقات التركية -الأميركية في عهد "أردوغان الإسلامي"باتت أمتن بكثير عما كانت عليه في عهد مَن سبقوه من رؤساء (أتاتوركيين)".

مثل هذا الإعتراف يحمل في طياته موافقة إن لم نقل تأييداً تركياً لفكرة التقسيم طالما أن هذا التقسيم سيدعم الحسابات التركية الخاصة بسوريا وشمالها بالذات.

وزير الدفاع السوري العماد علي أيوب يزور بلدة الهبيط الاستراتيجية بريف إدلب شمال سوريا، بعد تحريرها من قبل الجيش السوري إثر مواجهات مع النصرة، ويطلق عملية عسكرية من محورٍ جديد في ريف حماة.

صحافية كندية عملت في سوريا تكشف عن تعامل مباشر بين أصحاب "الخوذ البيضاء" والجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، كجبهة النصرة، وفيلق الرحمن، وغيرهما من الفصائل المسلحة. ميدانياً، إصابة ستة مدنيين بينهم طفلة بقصف المسلحين على أحياء عدة في حلب.

الجيش السوري يستعيد السيطرة على قرية الأربعين في ريف حماه الشمالي الغربي بعد مواجهات مع عناصر جبهة النصرة. والبنتاغون يقول إن داعش عزز شبكة سرية في سوريا والعراق فيما يختبئ أعضاء منه في مخيم الهول للاجئين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن أن موسكو ستضطر لتطوير صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى بكامل طاقتها فور تأكدها من إتمام واشنطن تطوير صوارخ كهذه وشروعها في تصنيعها، ويؤكد أن خروج الأخيرة من معاهدة التسلح قد يؤدي الى سباق تسلح يصعب كبحه.

الجيش السوري يعلن أنه سيستأنف عملياته العسكرية في منطقة خفض التصعيد في إدلب، ويوضح أن قرار استئناف العمليات في ادلب جاء بعد رفض الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا الالتزام بوقف النار، ومصدر عسكري يعلن أن التنظيمات المسلحة استهدفت قاعدة حميميم في ريف اللاذقية بعدد من القذائف الصاروخية.

بدأت جبهة النصرة مع حلفائها بتجنيد أسرى سجونها لحفر الخنادق وإقامة التحصينات في مناطق انتشارها في الشمال السوري ولمواجهة تقدم الجيش في ريف حماة الشمالي.

الخارجية الأميركية ترحب بوقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وتؤكد أنّه لا يمكن معالجة الصراع السوري بالحل العسكري. وزعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني يُعلن أنّ فصيله لن ينسحب من المنطقة المنزوعة السلاح في شمال غرب سوريا. 

تبدأ جبهة النصرة وحلفاؤها بتجنيد أسرى سجونها، في حملة أطلقتها تحت إسم حملة الخندق لحفر الخنادق وإقامة التحصينات في مناطق انتشارها في الشمال السوريّ ولمواجهة تقدم الجيش في ريف حماة الشماليّ. وهي مجموعاتٌ لم تعلق على قرار وقف إطلاق النار ولم تعلن التزامها به.

وزارة الخارجية الكازاخستانية تعلن عن التوافق على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية، وتقول إن غالبية المعارضة السورية المشاركة في محادثات أستانة وافقت على وقف إطلاق النار في إدلب، ورئيس الوفد السوري بشار الجعفري يعتبر أن البيان الختامي هو الأفضل حتى الآن لجهة مقاربته للوضع السوري.

موسكو تؤكد أنها قلقة من نمو إمكانات النزاع في منطقة الخليج ، مشيرةً إلى أن هناك شعوراً بأن الولايات المتحدة تبحث عن سبب للحرب.

استشهاد 4 مدنيين بينهم طفلة وامرأة وأصيب 25 آخرون جرّاء قصف الجماعات المسلحة لمدينة حلب.

تحاول تركيا التموضع عند نقطة ارتكاز متوسّطة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لجهة مصالحهما في سوريا، أملاً في حماية ما تبقَّى لها من نفوذٍ في أيّ ترتيبٍ عسكري وسياسي قد يتوصَّل إليه الطرفان بعيداً عن دول المنطقة.

المزيد