أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جنوب اليمن, #الحرب_على_اليمن

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يشكك في خطط واشنطن الرامية لبناء تحالف من أجل التوصل إلى حل سلمي في الشرق الأوسط، ويقول إن "أميركا تعتبر النفط أهم من دماء البشر في اليمن".

أدت آثار حرب التحالف السعودي في اليمن إلى تقلص الناتج الاقتصادي بنسبة تراكمية بلغت 58% منذ عام 2015 وفق تقرير اقتصادي جديد ما أدى إلى إحداث شرخ كبير في الاقتصاد اليمني.

بدأت في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات اليمنية العملية التعليمية للعام الخامس على التوالي في ظل حرب التحالف، وتوجّه 700 ألف طالب وطالبة إلى المدارس لتأكيد صمودهم مع معلميهم في مواجهة حرب التحالف.

بغياب مندوبي السعودية والإمارات ناقش مجلس حقوق الإنسان الانتهاكات في اليمن، حيث دعا فريق التحقيق إلى تمديد مهمته لاستكمال تحقيقاته في جرائم الحرب التي ترتكب في هذا البلد.

في الشأن الإنساني حمّل تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات باليمن مختلف الأطراف المشاركين في الحرب مسؤولية الوضع الإنساني. فريق الخبراء سلّم المفوضية العليا لحقوق الإنسان لائحة سرية بالمتهمين بارتكاب جرائم حرب.

رئيس المكتب السياسي لمجلس الحراك الثوري يعلن أنه خلال 10 أيام سيتم الإعلان عن تشكيل تكتل وطني جنوبي في اليمن، ويشير إلى أن مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي سيكرس "لمواجهة المشاكل في البلد وحالة الانقسام.

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني أن هناك "حرب شوارع تجري حاليا في عدن جنوب اليمن. هذا وأعلن معمر الارياني وزير الإعلام في حكومة هادي أن قوات هادي دخلت مطار عدن وسيطرت على بوابته الرئيسة واستعادت خور مكسر، بالمقابل نفى الناطق باسم المجلس الانتقالي سيطرة قوات حكومة هادي على مدينة عدن ومحافظة أبين وأشار الى بدء عملية عسكرية لاستعادة المحافظات التي سيطرت عليها ما سماها"البؤر الإرهابية.

رغم فداحة ما تمرّ به أقطار عربية مختلفة إلا أن خطوات المجلس الانتقالي اليمني نحو انفصال جنوب اليمن عن بقيّة الدولة في الأيام الماضية هي الأكثر خطورة بلا مُنازعِ، كونها تؤسِّس لشهيّة الانفصال على أُسُسٍ مُغايرةٍ ثقافياً ومذهبياً وعِرقياً التي تزخر بها مجتمعاتنا العربية.

مواجهات عنيفة ومستمرة تجري في جنوب اليمن بينَ قوات المجلِس الانتقالي المدعومة إماراتياً والقوات الموالية لهادي. المعارك بين الطرفين انتقلت من عدن إلى ابين فيما سيطرت قوات الحزام الامني على معسكر قوات الأمن الخاصة التابعة لهادي في زنجِبار.

ضمن فعاليات تنظّمها الجالية اليمنية في مدن الولايات المتحدة الأميركية لشرح معاناة الشعب اليمني المحاصر والمعتدى عليه، أقيم معرض للصور في مدينة نيويورك أظهر المأساة اليمنية بكل جوانبها.

وكالة "أسوشييتد برس" تقول إن تحقيقاً أجرته أظهر أنّ أكثر من 10 أشخاص من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة متهمون بالكسب غير المشروع، ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يعلن أن وحدات تابعة للقوات التي تعرف باسم "الحزام الأمني" تقف وراء هذه التجاوزات.

بخروج الإمارات من اليمن تبقى السعودية وحيدة في حرب تفرض عليها الذهاب إلى خيارات صعبة أو التعنّت في الحرب والغرق أكثر في مستنقع اليمن.

بغية تعريف المزارعين ودعمهم بمصادر الطاقة البديلة في ظل الحرب والحصار، استضافت العاصمة اليمنية المعرض الثاني للطاقة الشمسية، المعرض شارك فيه عدد من المنظمات المحلية والدولية.

يطالب المواطنون اليمنيون بضرورة تقديم الدول المانحة لهم الدعم المالي لتغطية نفقات الرواتب التي لم تصرف لموظفي الدولة منذ أكثر من عامين. وترى أوساط يمنية أن صرف مليارات الدولارات سنوياً في مساعدات غذائية فاسدة لا يزيد الوضع الإقتصادي إلا سوءاً.

المزيد