أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جون بولتون, #واشنطن بوست, #هنري كيسنجر, #ديفيد_أغناطيوس

صحيفة "واشنطن بوست" تسأل عن الحماية التي استطاعت أن توفرها الأسلحة الأميركية للسعودية، وتقول إنّ الرياض راودتها فكرة شراء "اس 300" أو "أس 400" الروسية الصنع، لكنها على الأرجح تلقت تحذيراً

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي يقول إن ما يجب أن يقلقنا هو أن العقبة الأخيرة أمام المصالحة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران قد أزيلت بعد رحيل جون بولتون، وفي حال الاتفاق بين الدولتين، ستُترك "إسرائيل" لوحدها ضد إيران.

صحيفة "الاندبندنت" أونلاين البريطانية تشير إلى أن إقالة مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون أسعدت إيران لكن العالم مستمر في معاناته تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب وأصدقائه الطغاة شديدي الهشاشة.

إقالة ترامب لبولتون فتحت الباب أمام التكهنات حول أسباب القرار وتطرح أسئلة حول الخاسرين والرابحين.

بولتون المتمسك بسياسته المتطرفة وتأييده للحروب والتدمير يتمسك أيضاً بشاربه الذي كان سبباً في تردد ترامب بتعيينه ضمن إدارته.

وصفت وسائل إعلام إسرائيلية إقالة ترامب لمستشار الأمن القومي جون بولتون بأنها ضربة قاسية لنتنياهو، كيف تعاطت الصحف الأميركية مع خبر إقالة بولتون؟

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" 13 اسماً لمرشحين محتملين لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفاً لجون بوتون، بينما نقلت شبكة "سي أن أن" أسماء 10 مرشحين للمنصب.

برحيله عن البيت الأبيض شغل جون بولتون وسائل الإعلام كما شغلها بوجوده. التصقت به صفات عدة وأُسبغت عليه النعوت. ليس من السهل نسيان هذه الشخصية الإشكالية في التاريخ الأميركي الحديث. لا يعود ذلك إلى آرائه السياسية وأفكاره المتطرفة فحسب، بل إلى شاربيه!

رغم أنه لا يبدو أن هناك تغييراً كبيراً في السياسة الأميركية في المستقبل القريب، فإن "إسرائيل" ستراقب العلاقات الأميركية - الإيرانية بقلق بعد رحيل جون بولتون.

مدير مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي يقول "نحن سعداء لمغادرة بولتون لان هذا التحول يعني اقتناع واشنطن بأنها لن تحقق أهدافها"، وموسكو تعتبر أن "الموقف الروسي تجاه الولايات المتحدة لم يتغيّر بعد استقالة بولتون فنحن نحكم على الأفعال".

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تغريدة على تويتر إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون، معللاً ذلك بأنه لم يعد في حاجة إلى تلقي خدماته في البيت الأبيض، ليكون بذلك بولتون ثالث مستشار تتم إقالته في غضون ثلاث سنوات من عمر إدارة ترامب بعد مايكل فلين وهربرت ماكماستر.

يشتكي دونالد ترامب سراً منذ فترة طويلة من أن جون بولتون على استعداد لإدخال الولايات المتحدة في حرب أخرى ولو عاد الأمر إلى بولتون لأدخلها في أربع حروب.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يقول إن هناك قراراً رئاسياً جديداً يتيح للخارجية والخزانة ملاحقة زعماء المنظمات الإرهابية بحسب التصنيف الأميركي.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول في تغريدة له أنه أبلغ مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أمس أن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض.

المزيد