أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حرائق الأمازون, #إيمانويل ماكرون, #البرازيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلفت إلى أن تبادل الاتهامات حول هجمات "أرامكو" لا تدعم الجهود الدبلوماسية لترتيب محادثات بين ترامب وروحاني.

الشرطة الفرنسية تنشر أكثر من 7 ألاف عنصر في العاصمة باريس استعداداً لتظاهرة حركة "السترات الصفر" بالتزامن مع تظاهرة أخرى من أجل المناخ. والرئيس الفرنسي يدعو المتظاهرين إلى "التظاهر بهدوء حتى يتمكن الفرنسيون من زيارة المباني والتمتع بها"، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني للتراث الأوروبي.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتحدث خلال اللقاء مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عن امكانية اعتماد لبنان على بلاده، داعياً "الجميع في المنطقة إلى ضبط النفس".

رئيس الوزراء الألباني إدي راما يعلن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقدّم بالاعتذار من بلاده على الخطأ الذي ارتُكب في بثّ النشيد الوطني مساء السبت على ملعب ستاد دو فرانس، قبيل مباراة منتخبي البلدين في التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2020 في كرة القدم.

السكان الأصليون للأمازون يتظاهرون ضد سياسات الحكومة البرازيلية، والحرائق تتواصل في أكبر موانئ التنوّع البيولوجي.

الرئيس الإيراني وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي يلوّح بأن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من إجراءاتها إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها حيال الاتفاق النووي، وماكرون يؤكد لروحاني أن "استمرار الحوار وحل المشكلات عبر التفاوض قرار صائب".

رحّبت الحكومة البرازيلية بالمساعدات الأجنبية من المنظمات والدول لمكافحة حرائق غابات الأمازون بعدما كانت قد رفضتها شريطة أن تقرر هي كيف تستخدمها. هذا واقترحت بيرو وكولومبيا عقد قمة طارئة بشأن الامازون لتنسيق استراتيجية لحماية الغابات المطيرة من الحرائق.

انشغل العالم برّمته بحرائق الأمازون الأخيرة، من دون أن تفضي المشاعر السيالة على شبكات التواصل وفي الإعلام العالمي إلى تغيير يُذكر في سياسات الدول الكبرى المساهمة بشكل مباشر في ارتفاع حرارة الأرض.

بيرو وكولومبيا تقترح عقد قمة طارئة بشأن الأمازون لتنسيق استراتيجية لحماية الغابات المطيرة من الحرائق.

الرئيس البرازيلي ينتقد كلام الرئيس الفرنسي ويقول له لسنا مستعمرة لكم

الرئيسان الأميركي والفرنسي يعقدان مؤتمر صحفياً في ختام أعمال مجموعة السبع ويتركز الحديث حول إيران، وخصوصاً إمكانية اللقاء بين ترامب ونظيره الإيراني بمبادرة من ماكرون.

رقعة الحرائق في غابات الأمازون تتسع خلال الساعات الـ48 الماضية لتُغطي آلاف الهكتارات. 

المزيد