أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حرب اليمن, #مدينة الحديدة اليمنية, #ميناء الحديدة, #العدوان_السعودي_على_اليمن

إشارة زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي إلى أن قصف حقل الشيبة هو درس مشترك للسعودية والإمارات، قد تحمل إنذاراً إلى أبو ظبي بعدم اطمئنانها إلى السيطرة على عدن والتخفي وراء ابن سلمان في الخليج. لكنه ربما يعلن عن تحكّم الجيش واللجان بقرار الحرب والسلم.

زعيم حركة أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي يؤكد التموضع مع إيران ضد الهيمنة الأميركية وإسرائيل ويدعو للتواصل مع من وصفهم بالمخدوعين واحتضانهم في اليمن.

الحوثي يأمل أن تصدق الإمارات في اعلانها سحب قواتها من اليمن، مؤكداً أنه سيجري الرد على التصعيد السعودي بضربات موجعة.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء العميد يحيى سريع يعلن عن عملية واسعة لسلاح الجو المسير على مطار أبها الدولي، وسقوط قتلى وجرحى من قوات التحالف السعودي جراء استهداف مواقعهم بـ 3 صواريخ "زلزال 1" في منطقة أبواب الحديد بين عسير وصعدة.

مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قرار يوقف صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى السعودية والإمارات.

وزير الإعلام في حكومة الإنقاذ اليمنية في صنعاء ضيف الله الشامي يتهم حكومة هادي والتحالف السعوديّ بعرقلة تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، مؤكداً عبر الميادين أن الجيش واللجان سيواصلون ضرب الأهداف السعودية طالما استمرّ الحصار والحرب على الشعب اليمنيّ.

هناك إشارات إلى أن التوترات الأخيرة مع إيران تقوم بتغيير الحسابات السعودية واحتمال قيام صراع مع إيران قد أقنع السعوديين بالتوصل إلى سلام مع الحوثيين.

نددت شركة النفط اليمنية في صنعاء باستمرار التحالف السعودي في احتجاز ست سفن نفطية قبالة ميناء الحديدة برغم أنها تملك تصاريح رسمية من الأمم المتحدة بالدخول ما أحدث أزمة كبيرة في السوق المحلية من المشتقات. وحمّلت حكومة صنعاء التحالف وحكومة هادي مسؤولية جميع الآثار الكارثية المترتبة على احتجاز شحنات النفط.

التقارير الغربية المتلاحقة بشأن انسحاب الامارات من الحرب على اليمن، قد تكون متسرّعة حتى في الحديث عن إعادة تموضع. لكن الخلاف بين الامارات والسعودية في اليمن، ربما يعود إلى أن ابن زايد يرى أن التحالف السعودي خسر الحرب على اليمن وحان وقت توزيع الغنائم.

قد تدخل العلاقة الأنغلو - أميركية مع آل سعود في عاصفة مثالية.

وهذا ما جعل اليمنيين يرجعون إلى أنفسهم وتاريخهم الحضاري الطويل الذي لا يساوي معه التاريخ السعودي شيئاً.. وقد جعلهم هذا يستشعرون هويّتهم، ويعودون إلى ذواتهم، ويتخلّصوا من تلك العقد التي أفرزتها تبعيّتهم للسعودية.

المتحدث الرسميّ باسم قوات التحالف السعودي يعلن اعتراض وإسقاط طائرتين مسيّرتين أُطلقتا من اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط، والمتحدث باسم القوات المسلحة اليمنيّة العميد يحيى سريع يؤكد تنفيذ عمليات هجومية بالطائرات المسيّرة استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية، ويهدد التحالف السعوديّ بالقدرة على "تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد وفق الخيارات المتاحة وفي الزمن والوقت الذي نحدده".؟

هذا التمرّد غير المسبوق على الهيمنة الدينية للنظام السعودي على (الدول السنّية) هو مُقدّمة التمرّد السياسي الذي يُمهِّد مع عوامل أخرى وفي مُقدمّها حرب اليمن للانهيار الحتمي الكبير.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يقول إن الجيش واللجان يسيطرون على أكثر من 20 موقعاً في محور نجران، ومقتل وجرح 15 عنصراً من قوات التحالف السعودي بنيران قناصة الجيش واللجان قبالة منفذ عَلْب الحدودي بين عسير وصعدة.

المزيد