أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حركة حماس, #فلسطين المحتلة, #الاحتلال الإسرائيلي, #عملية_عتصيون

إن فكرة ضمّ ثلث الضفة الغربية تُطرح في كل مرة، وبخاصة عشية الانتخابات، وتسقط بعدها. ومن الصعب معرفة إذا ما كانت هذه الفكرة مثيرة للناخبين، وليس من الواضح إذا ما كانت تُفرح الإسرائيليين المقيمين في الأغوار.

الاحتلال يمنع مسيحيي قطاع غزة هذا العام من زيارة الأماكن المقدسة للاحتفال بعيد الميلاد.

تواصل قوات الاحتلال شن حملة اعتقالات واسعة منذ أيام في مدن مختلفة من الضفة الغربية طالت قيادات وناشطين وتحديداً من حركة حماس في رام الله والخليل.

 الأسير أحمد زهران (42 عاماً)، دخل اليوم الـ (81) في إضرابه المفتوح عن الطعام، وسط أوضاع صحية خطيرة يواجهها في مستشفى "كابلان" الإسرائيلي، مع استمرار رفض الإحتلال الاستجابة لمطالبه.

حملة مداهمات واسعة في الضفة الغربية شملت قياديين في حركة حماس بمدينة الخليل، ومستوطنون ينتمون إلى ما يعرف بـ "جماعات تدفيع الثمن" يهاجمون قرية منشية زبدة في الجليل.

لماذا ثار غضب الجيش الإسرائيلي تحديداً على تصريحات بينيت، وليس على تعهد بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن، وهو كلام هزّ منظومة العلاقات بين إسرائيل والأردن؟

المتحدث باسم قوات الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، يؤكد أن تصريحات العميد مرتضى قرباني قد حرّفت وأسيء فهمها.

الكنيست الإسرائيلي يقر بالقراءة الأولى حلّ نفسه وإجراء انتخابات للمرة الثالثة في ظل عدم تأليف الحكومة، ووسائل اعلام اسرائيلية تقول إن نتنياهو قد يتنازل عن حصانته لمنع انتخابات ثالثة ومنح فرصة لتشكيل الحكومة.

إن كل تقييم أمني يحاول تقدير النوايا والقرارات السياسية (على خلاف معطيات القوة) – يعتمد دائماً على الرؤية السياسية، والموقف السياسي، ورغبات صاحبه. وليس على المعلومات الدقيقة. لكن الكراهية لإسرائيل التي تنضح من التصريحات الأردنية تزود هؤلاء الخبراء ببرنامج قوي لتقديراتهم.

قوّات الإحتلال الإسرائيلي تداهم عدداً من البيوت في الضفة الغربية منها منزل القيادي في حركة حماس جمال الطويل وتعتقل ابنته الصحافية بشرى.

نظّمت النقابات المهنية الأردنية وقفة تضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وطالب المتضامنون الحكومة الأردنية بعدم الإفراج عن المتسلل الإسرائيلي إلا بعد إطلاق سراح جميع الأسرى الأردنيين.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعلن الذهاب إلى انتخابات تشريعية. ورئيس لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين حنا الناصر يعلن أن حركة حماس وافقت على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وفق الرؤية التي قدمها عباس.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن أن الحاخام الرئيس السابق لإسرائيل وحاخام القدس المحتلة موشيه بن عمار زار البحرين، ووسائل الاعلام تنشر صورة للقاءات الحاخام موشيه عمار يظهر فيها رجل الدين اللبناني علي الأمين.

رئيس لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين حنا الناصر، يؤكد أن حركة حماس وافقت على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وفق الرؤية التي قدمها الرئيس عباس، ويدعو الأخير الى إصدار المرسوم الداعي للانتخابات.

المزيد