أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حرية الإعلام, #الحريات في تونس, #منظمة_مراسلون_بلا_حدود

اختتام الحوار الاورو متوسطي للإعلام في تونس، والبيان الختامي للحوار يشدد على حق وسائل الاعلام في البث والوصول إلى الرأي العام، وعلى ضرورة نقل أخبار المناطق التي تشهد تحولات في المنطقة العربية بكل شفافية.

عدّت منظمة "مراسلون بلا حدود" تركيا السجن الأكبر للصحافيين، وسجّل عدد الصحافيين المسجونين والمعتقلين في العالم ارتفاعاً عام 2016 ليبلغ 348 صحافياً.

منظمة "مراسلون بلا حدود" تسجّل ارتفاع أعداد الصحافيين المسجونين والمعتقلين في العالم، مشيرةً إلى أن السجون التركية وحدها تضم أكثر من 100 صحافي أو متعاون مع وسائل إعلام.

حرية الصحافة تتراجع في جميع أنحاء العالم، خصوصاً في القارة الأميركية بحسب التصنيف السنوي لمنظمة مراسلون بلا حدود الذي يستند على مجموعة من المؤشرات هي التعددية واستقلالية وسائل الإعلام والبيئة والرقابة الذاتية، والإطار القانوني والشفافية والبنى التحتية والتجاوزات.

تونس تتصدر لأول مرة قائمة الدّول العربيّة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة بحسب تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود".

سياسات كم الأفواه وانعكاساتها على الأزمات في البلاد العربية

من الميادين العربية كافة التي كانت "الميادين" حاضرة فيها لنقل الواقع كما هو، سياسيون وإعلاميون ومثقفون يعلنون تضامنهم معها ويرون في قرار "العرب سات" دليلاً على أن الميادين في الطريق الصواب مهنئين القناة بملايين المشاهدين الجدد الذين كسبتهم بعد هذه الحملة.

في تونس ملاحقات قضائية لخمسة صحافيين بتهم خطرة وقضايا أخرى في الطريق وتحذيرات من محاولات بعض الأطراف إخماد الإعلام وتركيعه أو تطويعه، ومن سعي البعض الآخر إلى تصفية حسابات سياسية باستخدام مرفق العدالة

زوجة الناشط السعودي رائف حيدر المسجون في المملكة العربية بتهمة الإساءة للاسلام والمحكوم بألف جلدة تطالب في مؤتمر صحافي في باريس بإطلاق سراحه بسبب صعوبة وضعه الصحي.

تنشغل الأوساط الإعلامية والصحافية في تونس بموضوع الحريات العامة وسْط مخاوف من التضييق عليها بدعوى محاربة الإرهاب والحفاظ على الأمن القومي. فأي معادلة يمكن أن تحفظ حق الصحفي في النفاذ الى المعلومة دون المساس بالأمن القومي للبلاد؟.

لا تزال الجزائر أمام مشوار طويل لتحقيق الحرية المنشودة في الإعلام. فمنظمة "بلا حدود" لحرية الصحافة صنفت الجزائر في المرتبة 121 عالميا من بين 180 دولة لحرية الصحافة وحلت سادسة عربيا متقدمة على جارتيها تونس والمغرب.

المزيد