أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دمشق, #عيد_الميلاد

يشارك آلاف الفلسطينيين والسوريين في مسيرة يوم القدس العالميّ في دمشق.

في دمشق تنشط صناعة الحلويات التقليدية خلال شهر رمضان، مهنة يحافظ حرفيوها عليها في ظل أزمة معيشية صعبة تعيشها سوريا جراء الحرب.

بحسب سير العمليات العسكرية يبدو واضحاً أن عمليات تحرير المناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية ستستمر وإن على مراحل ، ففي ملاحظة طبيعة التقدّم الذي تحرزه وحدات الجيش العربي السوري مقابل انهيار خطوط الدفاع الأكثر صلابة في ريف حماه الشمالي تحديداً الغربي منه حيث عقدة الوصل الهامة مع سهل الغاب وجبل الزاوية الذي يُعتبر المعقل الأخير للجماعات الإرهابية ، إضافة إلى أنّ الجيش العربي السوري هو مَن يُمسك زمام المبادرة إن كان بما يرتبط بتحديد نقاط الإندفاع أو إختيار اتجاهات الهجوم .

لا شك بأن مسار التطوّرات المتعلّقة تحديداً بإدلب، والحشود العسكرية السورية في محيط المحافظة، أربك الخيارات السياسية لأردوغان، وبات أمامه خياران، إما الانضمام صراحة للمحور السوري، أو استمرار التعنّت والوقوف إلى جانب التنظيمات الإرهابية.

إنها من أجمل الشواهد على العمارة العثمانية في دمشق أمر ببنائها السلطان سليمان القانونيّ فحملت اسمه التكيّة السليمانية بنيت عام 1554 وتضم مسجداً ومتحفاً وسوقاً تحوّل لاحقاً إلى سوق للمهن اليدوية.. الزميلة ديمة ناصيف جالت في السوق للتعرف على أبرز الصناعات التقليدية الموجودة فيه.

أعادت وزارة الثقافة السورية افتتاح متحف الطبّ والعلوم عند العرب في دمشق القديمة.. الافتتاح جاء ضمن مهرجان دمشق الثقافيّ وتأكيداً لطيّ صفحة الحرب.

المقاهي الثقافية ... حقيقة أم فكرة مغلوطة؟

رؤساء أركان جيوش سوريا والعراق وإيران يلتقون في دمشق غداً الإثنين لبحث مكافحة الإرهاب وتطوير التعاون الدفاعي العسكري فيما بينهم، واللواء محمد باقري يطالب بضرورة بمغادرة القوات الموجودة بشكل غير شرعي في سوريا البلاد بأسرع وقت ممكن.

هنا دمشق، أقول لكم، حيث أمّ الشهيد، والشهيدة، والمرأة الطموحة، والعنيدة.

رغم الزُخم للتواجد العسكري في إدلب، ورغم انعقاد مؤتمري أستانا وسوتشي وما تمخّض عنهما من اتفاقات، إلا أن الجانب التركي حَوّل مدينة إدلب إلى منطقة اصطياف للإرهابيين، وأبعد عنهم الحلول العسكرية، والذي جاء نتيجة لقاء الرئيس بوتين والرئيس أردوغان وهو انسحاب الإرهابيين وسلاحهم الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح.

عائلة ايرانية من الطائفة المسيحية قدّمت ابنها آرمن أوديسيان شهيداً خلال الحرب. زارها المرشد الإيراني السيد علي خامنئي ليلة الميلاد المجيد، وأثر هذه الزيارة التي وصفوها بالمباركة وأهميتها بالنسبة إليهم في هذا التقرير.

انتشرتْ خلال الأيام العشرة الماضية ظاهرة ملفتة على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد بادر أفرادٌ من النخبة الفنية والإعلامية السورية إلى توجيه انتقادات لاذِعة للسلطات المختصّة، بسبب الخدمات السيّئة، وبخاصة ندرة الكهرباء والغاز والمازوت والبنزين. ولعلّ الأحوال المناخية القاسية، قد لعبتْ دوراً ضاغطاَ أدى إلى ردود فعلٍ فريدة في طابعها الدرامي، إذ قالت الإعلامية السورية ماجدة زنبقة " .. الذين هُجِّروا أسعد حالاً من الذين ظلّوا في سوريا" وسمّى الممثل بشّار إسماعيل نفسه "بردان إسماعيل" وصرخ أيمن زيدان " تباً للصقيع والعتمة.. انتصرنا لكن لا معنى للنصر.

وزارة الخارجية الأردنية تعلن تسمية قائم بأعمال سفارتها في دمشق، وتؤكد أن هذا القرار يأتي منسجماً مع الموقف الأردني منذ بداية الأزمة السورية بالإبقاء على السفارة مفتوحة.

وكالة "سانا" السورية تفيد عن سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي في دمشق.

وكالة سانا تفيد بسماع دوي انفجارات في سماء دمشق، وتؤكد أن الدفاعات الجوية السورية "تصدت لأهداف معادية وأسقطت عدداً منها".

المزيد