أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #إيران, #محمد جواد ظريف, #يوسف بن علوي, #سلطنة_عمان

بوريس جونسون، بإخفاقه في الوقوف في وجه ترامب بعد هجماته على السفير البريطاني في واشنطن، بدا متهوراً بشكل مخيف.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تصريحات ترامب تأتي بعد سلسلة تغريدات هاجم فيها أربع عضوات ديمقراطيات من أبناء مهاجرين

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

الرئيس الأميركي يؤكد عدم سعيه لتغيير النظام في إيران، ووزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقول إن بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إيران وأن هناك حاجة للعودة للمسار الدبلوماسي.

تكثيف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أخيراً هجومه ضد إيران قابله حديث المراقبين عن حلف غير مسبوق يتكون بين إسرائيل ودول عربية على خلفية العداء المشترك لإيران والتنصل من القضية الفلسطينية.

كشفت أوساط في الخارجية الفرنسية للميادين عن المبادرة الفرنسية لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران وعودة الولايات المتحدة وإيران إلى طاولة المفاوضات.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحذّر من أن الولايات "تلعب بالنار"، ويعلن أن طهران قادرة على العودة خلال ساعات عن الخطوات التي اتخذتها في إطار تخفيف التزامها بالاتفاق النووي.

رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كهانا، يكشف عن أنّه سـ"يتولّى تصدير النفط المستخرج من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية"، ويعتبر أنّ النفط هو "أحد الطرق لمنع الرئيس السوري بشار الأسد وإيران من السيطرة على سوريا".

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

دعت النائبة الأميركية رشيدة طليب إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بعد هجومه على النائبات التقدميات الديمقراطيات في الكونغرس ومطالبته بعودتهن إلى بلادهن الأصلية. طليب لم تكن الوحيدة التي ردت على تغريدة ترامب التي يصفها معارضوه بالعنصرية.

المزيد