أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #إيفانكا ترامب, #الولايات المتحدة الأميركية, #صحيفة_الإندبندنت

وزير الدفاع الأميركي يستهل محادثاته في العاصمة السعودية التي وصلها أمس الثلاثاء بلقاء نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان. 

وزير الخارجية البريطاني يقول إن بريطانيا تراجع القواعد التي سمحت لزوجة دبلوماسي أميركي بمغادرة البلاد عقب تورطها في حادث تصادم مميت.

ما يتداوله عدد من اللبنانيين عبر شبكات التواصل نقلاً عن "مصادر واشنطن" وحديث عن "فصل سابع" وإرسال قوات دولية في حال التعرض للتظاهرات، فهو يندرج ضمن خانة "الأخبار الزائفة" التي تستخدمها جميع الأطراف المحلية حالياً بهدف ضرب مصداقية التظاهرات العفوية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنّ وقف إطلاق النار صامد في سوريا، ويشير إلى أنّ الولايات المتحدة لم تعط الكرد التزاماً بالبقاء في سوريا إلى الأبد.

فيما تواجه أنقرة الآن ضغوطاً وتهديدات أوروبية بفرض عقوبات عليها بسبب مساعيها للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي حول الجزيرة، يعرف الجميع أن الوضع المالي الصعب وديون تركيا الخارجية من أهم نقاط الضعف في الاقتصاد التركي وحُكم الرئيس إردوغان.

مراسل الميادين في بغداد يفيد بوصول آليات تتبع القوات الأميركية المنسحبة من سوريا الى قضاء بردرش القريب من أربيل، ووزير الدفاع الأميركي يقول إن القوات الأميركية ستبقى في قرى محاذية لآبار النفط في شمال شرق سوريا، مضيفاً أن واشنطن لم تتَّخذ قراراً بالانسحاب النهائي وأن النقاش لا يزال مستمراً.

يبقى الرهان الأكبر والأهم على موقع ودور العنصر الأساسي في مجمل المعادلات وهو الرئيس الأسد الذي تحول إلى ورقة ضغط يستخدمها الجميع ضد الرئيس إردوغان.

أن يصحو البعض متأخّراً ويُعيد قراءة الواقع ويبتعد عن المراهنات على الأميركي هذا جيّد في الصحوة، كذلك الإنتباه إلى أن الجيش العربي السوري لن يتوانى عن إستعادة كل ذرّة من أراضي الجمهورية العربية السورية.

بعد اتفاق مع الولايات المتحدة تركيا تعلق عدوانها على سوريا لمدة 5 أيام من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من "المنطقة الآمنة"

اتفاق تركي أميركي لوقف العدوان التركي في شمال سوريا، وإقامة منطقة عازلة تحت سيطرة القوات التركية، والطرف الأميركي يتعهد بتأمين انسحاب آمن للقوات الكردية، ومصدر كردي يؤكد للميادين أن وقف إطلاق النار في شمال سوريا سيبدأ اعتباراً من الليلة.

سفير الولايات المتحدة في "اسرائيل" ديفيد فريدمان يؤكد أن بلاده "ليست مع وجهة النظر التي تقول إنه يمكن تحقيق عمليات إخلاء قسرية" من المستوطنات.

سوريا تعتبر أن خروج الأميركي من الشمال السوري، هو مؤشّر إيجابي يدلّ على أنّ الأميركي قد بدأ طريق الخروج الكامل، وهذا ما سيجعل مهمتها ومهمة حلفائها في إنهاء هذه الحرب أكثر سهولة وأقلّ خسائر.

ترامب يرسل رسالة إلى إردوغان في محاولة لإقناعه بالتراجع عن قرار غزو شمال سوريا، ويقول فيها: لاتكن متصلباً، لا تكن أحمقاً، سينظر إليك التاريخ باستحسان إذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية، وسينظر إليك إلى الأبد على أنك شيطان إذا لم تحدث أمور جيدة، وإردوغان يرمي الرسالة في سلة المهملات.

وكالة "كيودو" تقول إن اليابان قررت المشاركة في خطة أميركية لإعادة رواد فضاء إلى القمر بحلول 2024 وأن الحكومة ستخطر رسمياً الولايات المتحدة بذلك خلال هذا العام.

مسؤولون ديموقراطيون ينسحبون من اجتماع في البيت الأبيض عُقد لمناقشة السياسة الأميركية في سوريا، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكلامٍ قاسٍ إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

المزيد