أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #السعودية, #المبادرة العربية للسلام, #محمد_بن_سلمان

تويتر يغلق حساب "سعود القحطاني" المستشار السباق في الديوان الملكي السعودي، لمخالفته قوانين المواقع حول سياسات التلاعب.

أيقنت المؤسسة الحاكمة، الاستخباراتية والعسكرية، أنه آن الأوان لتغيير الحصان الخاسر وتحميله وحده مسؤولية الفشل المتواصل للسياسات الفجّة المتبعة التي أدت لعزوف أقرب حلفاء واشنطن عن مشاطرتها سياساتها وتوجهاتها الخارجية، لا سيما في إيران والتجارة الخارجية مع الصين، وما لبثت أشد القيادات السياسية المفرطة في عنصريتها أن ابتعدت تدريجياً عن مسلك وحكمة مستشار الأمن القومي، وأيدت قرار اعفائه من مهامه على الفور.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

تسير المنطقة وفق حساباتٍ موقوتة بدقّة. سنة واحدة أمام الرئيس الأميركي في الحُكم، عليه خلالها أن يُحقِّق إنجازات في السياسة الخارجية تساعده على تقريشها انتخابياً. لكن ملفاتها مُرشّحة لتشكّل مزيداً من الثقل على أكتاف حملته الانتخابية أكثر مما هي مُرشّحة لتشكّل رافِعة لهذه الحملة.

وسائل إعلام أجنبية تذكر أن السعودية أبلغت اليابان قرارها في تغيير نوع النفط ابتداء من الشهر المقبل. وتضيف أن واشنطن تغمض عينيها عن موجة الذعر في الخليج

رئيسة مجلس النواب الأميركي تتهم الرئيس الأميركي بتجاهل دماء اليمنيين، وتصف خطته لتسليح السعودية والإمارات بالمحاولة المخزية للالتفاف على إجماع الكونغرس.

المجلس الأميركي للسياسة الخارجية يقول إن استهداف منشآت أرامكو بمثابة "اختبار كبير لعزم الرئيس ترامب؛ والرهانات الاستثنائية العالية"، فيما اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى أن استهداف أرامكو اختبار لمصداقية" العلاقة الأميركية – السعودية ".

يتهم كيري في مذكراته نتنياهو بأنه زوّر مسودة اتفاقية وقف إطلاق النار مع "حماس"، خلال عدوان "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة المحاصر، عام 2014، وعرضها على أنها مطالب حماس، رغم أنها في الأساس كانت مطالب "إسرائيل".

حملة "الحرية لمحمد الخضري" تعلن عن أنها ستكشف قريباً عن تقرير حقوقي يوثق شهادات لأهالي المعتقلين تفضح المعاملة التي يتلقاها المعتقلون في السجون السعودية.

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على ايران تستهدف النظام المصرفي معتبراً أنها الأقسى على الإطلاق فيما يستمر بإطلاق الإشارات المتناقضة حيال أي عمل عسكري ضدَ ايران عقب الهجمات على منشآت شركة أرامكو النفطية شرقي السعودية.

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط يدعو جميع الأطراف إلى مفاوضات جدية لا تستثني أحداً، مجدداً العفو العام وداعياً الجميع إلى الاستفادة منه.

نوبة قلبية. هزة اقتصادية كبيرة. أحداث شبيهة بهجمات الحادي عشر من سبتمبر. كلها توصيفات أطلقت على استهداف شركة النفط العملاقة أرامكو داخل السعودية. لا يختلف اثنان على أن أرامكو تمثل شرْيانَ حياةٍ وعصباً مهماً لصناعة النفط السعودي والعالمي، وان استهدافها بطائرات مسيرة يُشكل ضربة موجعة للمملكة وخسارة للشركات المتعاملة معها. التكلفة باهظة جداً للجميع، وهذا تماماً ما أرادته جماعة أنصار الله باستهدافها أرامكو، مهددة بضربات أشدِّ إيلاماً للرياض ولأبو ظبي. اتُّهمت إيران بانها وراء الحادث. نفت طهرانُ ذلك، وقال رئيسها حسن روحاني إن بلاده لا تريد صراعاً في المنطقة، وإن المشاكل مع الرياض متعلقة بالعدوان السعودي على اليمن وببرامج السعودية الداعمة والممولة للإرهاب. تُتَّهم السعودية إذاً بتمويل ودعم جماعات إرهابية سواء في اليمن أو في سوريا أو في مناطق أخرى. لكن السعودية تنفي ذلك وتؤكد انها منخرطة في دعم الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب. الجديد في السياسة السعودية اعتقال فلسطينيين داخل المملكة بينهم القيادي في حركة حماس محمد الخضري. الاعتقال أخرج الحركة عن صمتها قائلة إن محاولات معالجة الوضع خلف الأبواب المغلقة لم تلقَ تجاوباً من قبل المملكة. ماذا في أسباب وخلفيات هذه الاعتقالات يا ترى؟ هل هي سياسة سعودية جديدة تجاه الفلسطينيين والمنطقة؟ ما الذي يمنع السعودية من إيقاف حربها في اليمن؟ وماذا ستفعل السعودية وواشنطن فيما لو استمر اليمنيون باستهداف العمق السعودي؟

المزيد