أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #الشرق الاوسط, #هيلاري كلينتون, #الولايات_المتحدة_الأميركية

وزير الخارجية البريطاني يعلن أن بلاده ستسعى إلى تأليف قوة حماية بحرية أوروبية في الخليج، ويشدد على أن بريطانيا لا تسعى إلى المواجهة مع إيران.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

ما زالت الحركات الغريبة التي أدتها ماي ماثلة في الذاكرة باعتبارها واحدة من أسوأ محاولات الرقص التي أقدم عليها زعماء سياسيين ورؤساء دول. محاولات سرّعت، ربما، خروجها من حلبة السياسة، فيما خلفها أخيراً فاشل آخر في الرقص، بوريس جونسون. ليست بريطانيا استثناء في ذلك إذا ما شاهدنا الأساليب الغريبة والطريفة التي يرقص بها سياسيون حول العالم من بينهم زعماء عرب.

بعد إعلان فوز جونسون برئاسة حزب المحافظين في بريطانيا وبالتالي الحكومة سلطت الأضواء على التقارب بينه وبين الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

أدارت طهران المواجهة الخطرة مع واشنطن ولندن في أجواء ومياه الخليج بقوة وسرعة وشجاعة مستندة إلى حقها في الدفاع عن سيادتها، وقدمت نموذجاً في إثبات الحق بالدليل والبرهان.

تأتي الأخبار بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على التحالف بشأن حقوق الإنسان، وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون ينصّ على أنّ الكونغرس يرى أن مشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

الهجوم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمر بعد تصريحاته العنصرية بحق نائبات في الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يشبهه بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس والذي كان معروفاً بعنصريته.

آمر اللواء 43 في الحشد الشعبي العراقي رافد صالح يتهم في تصريح للميادين، أميركا ومن معها بقصف مقر الحشد الشعبي في منطقة آمرلي شرقي البلاد. والقوات العراقية المشتركة تواصل المرحلة الثانية من الخطة الأمنية لتعزيز الاستقرار في ديالى وصلاح الدين والأنبار.

يبقى التحدي الأهم بالنسبة لإردوغان هو تصفية حساباته في سوريا حيث هو على خلاف مع أميركا التي تدعم الكرد شرق الفرات فيما لا يتفق مع الروس الذين يدعمون الأسد في غرب الفرات.

من بين جدول الأولويات والتحديات الأميركية برزت مسألة القرصنة الالكترونية، كوسيلة حرب. كانت واشنطن تتفوق تقنياً على كافة خصومها لزمن ليس ببعيد، مما اثار قلق الخبراء الاختصاصيين الأميركيين في شؤون الأمن الالكتروني

القوات المسلحة الايرانية أكدت أن جميع الطائرات الإيرانية العاملة عادت إلى قواعدها بسلام. من جهته أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي أن بلاده لم تفقد أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر.

في المُحصّلة، لعلّ السعي الأميركي لتعقيد ملفات المنطقة من إيران إلى سوريا، قد يُفلِح في بعض جوانبه، لكن الاستراتيجية الهادِئة لروسيا وإيران وسوريا تجعل من العَبَث الأميركي يصطدم بالبرودة السياسية لمحور روسيا، فالتطوّرات السياسية في المنطقة بات من الضروري احتواءها وتبديد المؤشّرات المُنذِرة بالتدحُرج نحو حرب كارثية، خاصة وأن السياسة الأميركية تحاول فَرْض الوقائع والمُعطيات، وتسخين المشاهِد السياسية إقليمياً ودولياً.

عقب تعرضهن لهجوم من الرئيس دونالد ترامب طالبت قيادة الحزب الديمقراطي بتعزيز أمن أربع نائبات عن الحزب.

المزيد