أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #الصراع الخليجي, #الأزمة الخليجية, #السعودية, #الإمارات العربية المتحدة, #أميركا, #الأمير_تميم

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم يقول إن إسرائيل تمارس السياسة العدوانية في كل تفاصيل حياة الفلسطينيين اليومية، ويشير إلى أن هدم إسرائيل للمنازل عمل عدواني والحل الوحيد هو المقاومة.

مدون سعودي مطبع مع الاحتلال الاسرائيلي يطرد من المسجد الأقصى وهو في عداد وفد الصحفيين والناشطين الذين يزورون "إسرائيل".

تأتي الأخبار بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على التحالف بشأن حقوق الإنسان، وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون ينصّ على أنّ الكونغرس يرى أن مشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

هذا وبدأت السلطات الإيرانية تحقيقاتها مع طاقم ناقلة النفط البريطانية في ميناء "بندر عباس" احتجاز الناقلة تزامن مع إعلان القيادة المركزية الأميركية الاستعداد لعملية عسكرية في الخليج بذريعة تأمين الطرق البحرية.

احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية يأتي في ظل ظروف حسّاسة تمر بها المنطقة، ويحمل رسائل عديدة شكلاً ومضموناً ولا سيما للقوات الأميركية في المنطقة التي تسعى لتشكيل تحالف دولي في المياه الخليجية.

الهجوم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمر بعد تصريحاته العنصرية بحق نائبات في الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يشبهه بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس والذي كان معروفاً بعنصريته.

من بين جدول الأولويات والتحديات الأميركية برزت مسألة القرصنة الالكترونية، كوسيلة حرب. كانت واشنطن تتفوق تقنياً على كافة خصومها لزمن ليس ببعيد، مما اثار قلق الخبراء الاختصاصيين الأميركيين في شؤون الأمن الالكتروني

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يصل أمس الجمعة الى العاصمة الفنزويلية كاراكاس للمشاركة في اجتماع دول عدم الانحياز الذي تترأسه فنزويلا ويقول إنه "أينما ذهب الأميركيون كانوا سبباً في الضغط علی الشعوب وزيادة التطرف والإرهاب".

"وول ستريت جورنال" الأميركية تؤكد أن الجيش الأميركي بدأ فعليا نشر جنوده الـ500 في قاعدة الأمير سلطان في السعودية، بعد التصريح من البنتاغون بذلك، وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن القرار جاء انطلاقا من التعاون المشترك بين الرياض وواشنطن ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها.

المزيد